CNN CNN

نتنياهو يحث واشنطن على تحديد "خط أحمر" لإيران

الخميس ، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعوته للولايات المتحدة لوضع "خط أحمر" واضح يجب أن لا يتجاوزه البرنامج النووي الإيراني إذا أرادت الجمهورية الإسلامية تفادي الحرب.

وقال نتنياهو في مقابلة مع CNN: أعتقد أن القضية هي كيفية منع إيران من إكمال برنامج الأسلحة النووي، أنهم يتحركون بسرعة شديدة للغاية لإكمال تخصيب اليورانيوم الذي يحتاجونه لإنتاج قنبلة نووية."

وأضاف قائلاً: "خلال ستة أشهر، أو نحو ذلك، سينجزون نحو 90 في المائة من ذلك."

وكرر رئيس الحكومة الإسرائيلي دعوته لوضع قيود لكبح نووي الجمهورية الإسلامية: "أعتقد أنه من المهم وضع خط أحمر لإيران.. أعتقد أنه سيقلل فرص المواجهة العسكرية، لأنهم إذا علموا بأن هناك نقطة، أو مرحلة من التخصيب أو الأنشطة النووية الأخرى التي عليهم أن لا يتجاوزوها، لأنهم سيواجهون بعواقب، أنا اعتقد أنهم لن يتعدوه."

وتزامنت تصريحات نتنياهو مع تجديد مسؤولين إيرانيين تهديداتهم بـ"محو" إسرائيل من الوجود، إذا ما قامت الدولة العبرية بشن أي اعتداء على الجمهورية الإسلامية، على خلفية البرنامج النووي الإيراني.

وكان نتنياهو قد صرح الاثنين الماضي، خلال مقابلة مع قناة "سي بي سي" الكندية،  بأن حكومته تناقش مع الولايات المتحدة "الخط الأحمر" الذي يجب الا يتجاوزه البرنامج النووي الإيراني.

وردت الإدارة الأمريكية برفض المقترح، لكنها أوضحت أنها "تراقب البرنامج عن كثب".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، إن أوباما، "أكد وبشكل لا لبس فيه، التزامه بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي."

وألمحت إسرائيل مراراً لاحتمال تسديد ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، إذ تشتبه الدولة العبرية والولايات المتحدة والغرب بأن له أبعاد عسكرية قد يتيح لطهران امتلاك أسلحة نووية.