CNN CNN

سفير جديد لمصر بإسرائيل وأميتاي يعود للقاهرة

الثلاثاء، 02 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصل إلى إسرائيل الأحد، الدبلوماسي المصري عاطف سالم سيد الأهل، لتسلم مهام منصبه الجديد كسفير لمصر لدى الدولة العبرية، في الوقت الذي عاد فيه السفير الإسرائيلي يعقوب أميتاي، إلى القاهرة، لاستئناف عمله بالعاصمة المصرية، بعد انتهاء أجازته الأسبوعية.

ومن المقرر أن يتقدم السفير المصري الجديد لدى الدولة العبرية بأوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، بحسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، ليخلف السفير السابق، ياسر رضا، الذي انتهت مدة عمله في إسرائيل، في وقت سابق من العام الجاري.

جاء تعيين سيد الأهل ضمن حركة السفراء الجدد، التي أقرها الرئيس المصري، الدكتور محمد مرسي، مؤخراً، وسط جدل متصاعد حول مستقبل معاهدة "كامب ديفيد"، للسلام بين مصر وإسرائيل، بعد صعود جماعة "الإخوان المسلمين" إلى رأس هرم السلطة في مصر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلاً عن مصادر في مطار القاهرة، أن السفير سيد الأهل أنهى إجراءات سفره علي طائرة "إيرسينا"، المتجهة إلي تل أبيب صباح الأحد، بحسب ما جاء على موقع "أخبار مصر"، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون الرسمي.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن السفير المصري الجديد سبق له العمل في الدولة العبرية، حيث كان قد اشغل منصب قنصل مصر العام في إيلات، كما أنه عمل موظفاً كبيراً في وزارة الخارجية المصرية مؤخراً.

من جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء الرسمية في مصر بأن السفير الإسرائيلي، يعقوب أميتاي، عاد إلى القاهرة الأحد، برفقة طاقم السفارة، على متن طائرة "إيرسينا"، القادمة من تل أبيب، بعد انتهاء أجازته الأسبوعية.

وذكرت مصادر بالمطار أنه تم إنهاء إجراءات وصول السفير الإسرائيلي ومرافقيه من صالة كبار الزوار، حيث تم تأمين موكبه.

وشهدت العلاقات بين مصر وإسرائيل تراجعاً حاداً خلال العام الماضي، حيث بلغت أدنى مستوى لها منذ توقيع اتفاق السلام التاريخي بين البلدين عام 1978، إثر قيام محتجين غاضبين باقتحام مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة، في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وتفجرت الأحداث التي تسببت بمهاجمة السفارة، واتي أسفرت عن سقوط قتيلين وأكثر من ألف جريح، بعد حادث مقتل خمسة من الجنود المصريين برصاص القوات الإسرائيلية في سيناء، في أغسطس/ آب من العام الماضي.