CNN CNN

ليبيا: الجيش ينعي 6 جنود قتلوا بظروف غامضة

الثلاثاء، 23 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي بياناً مساء الاثنين، نعت فيه 6 جنود، تم العثور على جثثهم في إحدى ضواحي مدينة بنغازي، لم تتضح على الفور ظروف مقتلهم، وذلك بعد قليل من إعلانه عن منح المجموعات المسلحة "مهلة" مدتها 48 ساعة، لإخلاء مواقعها في العاصمة طرابلس.

وقالت وكالة الأنباء الليبية "وال" إن الجنود القتلى يتبعون اللواء الأول مشاة، مشيرةً إلى أنهم "اغتيلوا غدراً"، حيث وجدت جثثهم في منطقة "القوارشة" ببنغازي، كما نقلت عن المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة، العقيد علي الشيخي، تقديمه التعازي لذوي "الشهداء" ورفاقهم، دون أن تفصح عن مزيد من التفاصيل.

إلى ذلك، أصدرت رئاسة أركان الجيش الليبي قرارين بتكليف العقيد امراجع المشيطي، آمراً لكتيبة "17 فبراير"، والعقيد صلاح الدين بن عمران، آمراً لكتيبة "راف الله السحاتي"، وأشار الشيخي إلى أن رئاسة الأركان العامة قامت بتشكيل إدارتين عسكريتين نظاميتين لكلا الكتيبتين.

وكان الجيش الليبي قد أعلن مساء الأحد، عن منح مهلة مدتها 48 ساعة، للمجموعات المسلحة "الخارجة عن سيطرة الدولة"، داخل العاصمة طرابلس وفي محيطها، لإخلاء مبان تتمركز بها، وإلا تعرضت للطرد بالقوة، في محاولة لبسط السيطرة الكاملة في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن "القوة الوطنية المتحركة"، التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، شنت حملة مداهمة على المدرسة الثانوية الفنية، التابعة لوزارة الدفاع، والواقعة بطريق المطار بطرابلس، في وقت سابق الأحد، وعملت على إخلائها.

وقال الجيش إنه "تم خلال هذه العملية، التعامل مع المجموعة المتواجدة داخل مقر الثانوية بدقة عالية، أثناء المداهمة، وتم القبض على كل أفراد هذه المجموعة، ومصادرة الأسلحة التي بحوزتهم"، دون أن ترد أية أنباء فورية عن سقوط ضحايا.

وكانت اثنتان من الميليشيات الإسلامية الرئيسية في "درنة"، وهي معقل للإسلاميين بشرق ليبيا، قد قامتا بحل نفسيهما السبت، بعد يوم من طرد إحداهما، وهي جماعة "أنصار الشريعة" من بنغازي.