CNN CNN

مصادر: القيادي بالقاعدة أبو أنس الليبي حي بطرابلس

الخميس ، 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 18:14 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت مصادر استخباراتية غربية إن الناشط البارز في صفوف تنظيم القاعدة، "أبو أنس الليبي،" المتهم بالضلوع في الهجوم على سفارتين للولايات المتحدة في أفريقيا، على قيد الحياة وقد شوهد في العاصمة الليبية طرابلس، مبدية خشيتها من أن يكون قد تولى مهمة إنشاء شبكة للقاعدة في ذلك البلد.

وقالت المصادر التي تحدثت لـCNN طالبة عدم كشف هويتها إنها لا تعرف ما إذا كان لدى السلطات الليبية معلومات حول وجود "أبو أنس" على أراضيها، كما نفت علمها بقيام جهات أمنية دولية بالطلب من طرابلس اعتقاله.

من جانبه نفى مصدر أمني ليبي لـCNN علمه بوجود الناشط في البلاد غير أنه أكد توفر معلومات تشير إلى أنه كان قد زار أفغانستان مؤخراً.

ورجح محللون متخصصون بقضايا مكافحة الإرهاب أن يكون "أبو أنس" الليبي قد ظل طليقاً خلال الفترة الماضية بسبب الوضع الأمني الحساس في ليبيا إلى جانب نفوذ الجماعة الليبية المقاتلة، وهي جماعة متشددة كان الليبي ينشط بين صفوفها قبل سنوات.

وتسعى الولايات المتحدة منذ فترة للقبض على أبو أنس، غير أنها لا ترتبط بمعاهدة لتبادل المطلوبين مع ليبيا.

ويرى البعض أن أبو أنس نجح ربما في العودة إلى ليبيا بعدما تراجع اهتمام أجهزة الاستخبارات بملاحقته خلال الفترة الأخيرة، وقد سبق أن حصل ذلك مع شخصيات أخرى ارتبطت لسنوات بتنظيمات جهادية وتمكنت لاحقاً من العودة إلى ليبيا.

ولم يتضح تاريخ دخول "أبو أنس" إلى ليبيا، ولكن المصادر الاستخباراتية التي تحدثت إلى CNN أشارت إلى أن السلطات الليبية خلال حقبة النظام السابق قامت في ديسمبر/كانون الأول 2010 بإبلاغ لجنة الأمم المتحدة المعنية بمتابعة العقوبات المفروضة على تنظيم القاعدة وعناصره بوجود الناشط في طرابلس، وزودتهم بعنوان مسكنه أيضاً.

ولا يعرف على وجه التحديد الدور الذي يلعبه الليبي حالياً، وما إذا كان يتابع نشاطه مع المجموعات المتشددة، وقد رجح تقرير صادر عن مركز الأبحاث بمكتبة الكونغرس أنه يعمل في مجال التنسيق بين قيادات القاعدة والجماعات الليبية التي تعتنق توجهاتها الفكرية.

وكان الليبي في العقد التاسع من القرن الماضي أحد أبرز وجوه القاعدة على صعيد التخصصات المتعلقة بالمعلوماتية والاستطلاع، وقد شهد عدد من عناصر القاعدة بأنه ساهم في مراقبة السفارة الأمريكية في كينيا عام 1993، كما استطلع بعض الأهداف الغربية الأخرى، وقد قام تنظيم القاعدة عام 1998 بمهاجمة تلك السفارة بالتزامن مع السفارة الأمريكية في تنزانيا ما أدى لسقوط أكثر من 200 قتيل.

وصدر بحق الليبي حكم بالسجن لمدة خمسة أعوام من قبل القضاء الأمريكي عام 2011، وعرضت واشنطن مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لقاء القبض عليه، وبحسب بيانات الأمم المتحدة، فإن اسم "أبو أنس" الحقيقي هو نزيه عبد الحميد نبيه الراجعي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.