CNN CNN

مصدر: نتنياهو سيحدد خطوطا حمراء لإيران بالأمم المتحدة

الخميس ، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، سيحدد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت لاحق اليوم، "الخطوط الحمراء" للبرنامج النووي الإيراني، الذي تشتبه الدولة العبرية بأن له طابعا عسكري وألمحت لاحتمال توجيه ضربة عسكرية لتدميره.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر مقرب من نتنياهو، أن رئيس الحكومة سيعرض "خطة لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي"، مضيفاً بأن الخطة ستساعد على جسر الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة في هذا الصدد.

كما نقل المصدر عن مسؤول إسرائيلي بأن تل أبيب وواشنطن تناقشان، خلف الكواليس، بشأن هذه "الخطوط الحمراء."

وتأتي كلمة نتنياهو، الخميس، بعد يومين من خطاب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بافتتاح فعاليات الجمعية، الثلاثاء، أكد فيه أن واشنطن ستبذل كل ما في وسعها للحيلولة دون امتلاك إيران سلاحاً نووياً، مشيراً إلى أنه مازال هناك فسحة من الوقت لتحقيق ذلك عبر القنوات الدبلوماسية، وحذر، في ذات الوقت، بأن المهلة ليست مفتوحة.

ويشار إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي كان قد  انتقد في مقابلة مع شبكة CNN قبل نحو أسبوعين، إستراتيجية الدبلوماسية والعقوبات التي تتخذها بعض الدول حيال البرنامج النووي الإيراني، محذراً في الوقت ذاته من أن إيران على وشك إنتاج سلاح نووي.

وجدد، عبر المقابلة، دعوته للولايات المتحدة لوضع "خط أحمر" واضح يجب أن لا يتجاوزه البرنامج النووي الإيراني إذا أرادت الجمهورية الإسلامية تفادي شن حرب عليها.