CNN CNN

واشنطن تحذر من هجوم على "مبشرات" بمصر

الاثنين، 15 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
 التحذير يأتي في خضم تزايد الغضب الشعبي تجاه الولايات المتحدة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيراً من "هجوم إرهابي وشيك" قد يستهدف من أسمتهم "المبشرات الأمريكيات الإناث" في مصر، ودعت الرعايا الأمريكيين المتواجدين في الدولة العربية، إلى ضرورة اليقظة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الحفاظ على أمنهم الشخصي.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان صدر عن سفارة الولايات المتحدة في العاصمة المصرية القاهرة، حصلت CNN بالعربية على نسخة منه السبت، إن لديها "معلومات ذات مصداقية"، تشير إلى إمكانية استهداف "المبشرات الأمريكيات الإناث" في مصر، في عملية إرهابية محتملة، دون أن تفصح عن مزيد من التفاصيل.

وطلبت السفارة الأمريكية من رعايا الولايات المتحدة إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والاحتفاظ بوثائق سفر سارية، كما نصحت الأمريكيين، سواء المتواجدين في مصر، أو المسافرين إليها، بتسجيل أسمائهم في "برنامج التحاق المسافر الذكي" STEP، لتسهيل التواصل معهم.

ونصحت السفارة أيضاً المواطنين الأمريكيين، الذين ليس لديهم وسيلة للاتصال بشبكة الإنترنت، بسرعة الاتصال مباشرةً بأي سفارة أو قنصلية تابعة للولايات المتحدة، حتى يتسنى التواصل معهم أيضاً في أي حالة طوارئ، بحسب ما جاء في البيان.

ودعت السفارة الأمريكيين المتواجدين خارج الولايات المتحدة إلى مراجعة مواقع وزارة الخارجية، ومكاتبها القنصلية، على الإنترنت، حيث يتم نشر كل ما يتعلق بالإنذارات الأمنية، ومحاذير السفر، وأي معلومات أخرى قد تساعدهم في سفرهم.

يأتي هذا التحذير بعد نحو أسبوعين على قيام عدد من المصريين الغاضين بمهاجمة مقر السفارة الأمريكية بالقاهرة، احتجاجاً على الفيلم المسيء للنبي، الذي تم الكشف عنه في الذكرى الـ11 لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، والذي أثار موجة غضب واسعة في العديد من الدول الإسلامية.

وتمكن محتجون مصريون، غالبيتهم ممن ينتمون إلى التيارات الإسلامية، من تسلق أسوار سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة، وقاموا بإنزال العلم الأمريكي وتمزيقه وحرقه، قبل أن يرفعوا مكانه أعلاماً سوداء، عادةً ما تستخدمها جماعات أصولية.

ولم يتسنى لـCNN بالعربية الحصول على تعليق فوري من قبل المسؤولين في السفارة الأمريكية بالقاهرة، بشأن مشاركة نساء أمريكيات في القيام بأنشطة "تبشيرية" في مصر.