CNN CNN

الجزائر لم تؤكد رسمياً إعدام دبلوماسي مختطف بمالي

الثلاثاء، 04 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 11:56 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رفض وزير الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، الاثنين، تأكيد خبر مقتل الدبلوماسي الجزائري، طاهر تواتي، الذي أعلنت إحدى الجماعات المسلحة في غرب إفريقيا إعدامه السبت الماضي.

وقال مدلسي للصحافيين على هامش افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان الجزائري إن: "المعلومات التي حصلنا عليها أبلغناها للرأي العام الوطني والدولي وليس لدينا معلومات إضافية في هذا الصدد"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد أعلنت في بيان لها ،الأحد، إنه "يجري حاليا التأكد من صحة" خبر إعدام تواتي."

وكانت "حركة "التوحيد والجهاد" بغرب أفريقيا، والمنضوية تحت لواء القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قد، أعلنت،السبت، عن تنفيذ تهديدها تهديداتها تواتي، الذي كان يشغل منصب نائب القنصل الجزائري في مدينة "غاو" المالية.

وجاء في بيان صادر عن أمير الحركة أبو الوليد الصحراوي ونقله موقع صحراء ميديا، إن إعدام  تواتي جاء بعد انتهاء المدة المحددة للحكومة الجزائرية، محملا في ذلك الحكومة الجزائرية مسؤولية اتخاذ قرار الإعدام.

وكانت حركة "التوحيد والجهاد" في غرب أفريقيا المتمركزة في شمال مالي قد هددت الجزائر مؤخرا بإعدام الدبلوماسي الجزائري  والقيام بهجمات انتقامية إذا لم يتم الإفراج عن أحد قادتها واثنين من مساعديه تم اعتقالهم على يد الجيش الجزائري.