CNN CNN

اليمن: مقتل 5 مسلحين بغارة أمريكية "محتملة"

الخميس ، 27 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN)-- لقي خمسة مسلحين على الأقل مصرعهم، يشتبه في انتمائهم لتنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، في غارة جوية لطائرة بدون طيار، يُعتقد أنها تابعة للجيش الأمريكي، بمحافظة "حضرموت" جنوب شرقي اليمن، وفق ما أكدت مصادر رسمية لـCNN بالعربية الأربعاء.

وقالت مصادر محلية إن طائرة بدون طيار استهدفت منزلاً بمنطقة "وادي العين"، التابعة لمديرية "حورة"، بين مدينتي "المكلا" و"سيئون"، مما أسفر عن سقوط خمسة قتلى على الأقل، وأضافت أن قوات الأمن طوقت مكان المنزل الذي استهدفه القصف، وهو عبارة عن موقع تجاري  يستخدم "لعصر الزيت السمسم."

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام، أن مالك المنزل، ويدعى "بن سلم"، من بين القتلى، وهو من قيادات القاعدة، كما أنه مطلوب للأجهزة الأمنية منذ سنوات، بحسب مصدر أمني.

وكانت معلومات قد ترددت عن سقوط ثلاثة أجانب من ضمن القتلى، الذين لقوا مصرعهم نتيجة الغارة الجوية، ولا تزال الأجهزة الأمنية تواصل عمليات بحث لمعرفة هوياتهم وأسمائهم.

وذكر مسؤول أمني أن غالبية هؤلاء القتلى يُعتقد أنهم من العناصر التي انضمت حديثاً إلى تنظيم القاعدة، حيث كانوا يسعون لتجنيد المزيد من المقاتلين للانضمام إلى التنظيم في نطاق المحافظة، مشيراً إلى أن واحداً فقط من بين القتلى معروف بانضمامه إلى القاعدة قبل ثلاث سنوات.

وأشارت المصادر إلى أن ثلاثة مسلحين آخرين، على الأقل، تمكنوا من الفرار من المنزل الذي استهدفه القصف، فيما ذكرت وزارة الدفاع أن القوات الأرضية تمكنت من الوصول إلى المنزل بعد قليل من الغارة الجوية، حيث عثرت على مخزن كبير يضم العديد من الأسلحة.

وقال مسؤول أمني رفيع لـCNN، طالباً عدم ذكر اسمه نظراً لحساسية الأمر، إن "الأسلحة التي عُثر عليها مخبأة داخل المنزل، في أعقاب الهجوم، كانت كافية لشن أكثر من عشر هجمات إرهابية"، مشيراً إلى أنه تم أيضاً العثور على عدد من الخرائط وصور بعض المسؤولين في الاستخبارات اليمنية.

يُذكر أن وزير الخارجية اليمني، أبو بكر القربي، كان قد كشف في تصريحات سابقة، أن بلاده لا تملك الطائرات  بدون طيار، و"عند الضرورة، أو عند الحاجة إلى استعمال هذا النوع من الطائرات، يتم الاستعانة بالجانب الأمريكي، لتعقب العناصر التي خرجت مخططه لأعمال إرهابية."

وكانت الأجهزة الأمنية اليمنية قد أعلنت قبل أيام، عن وضع خطة أمنية احترازية لأي أعمال إرهابية محتمله قد تشهدها بعض المحافظات من قبل عناصر القاعدة، وذلك على خلفية استهداف عدد من القيادة الأمنية والعسكرية مؤخراً.