CNN CNN

الجيش السوداني يعلن مقتل 77 متمرداً في تصديه لهجومين

السبت، 08 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 15:06 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن الجيش السوداني، الجمعة، مقتل 77 متمرداً، خلال تصديه لهجومين من قبل متمردي "الجبهة الثورية"  في جنوب كردفان وشمال دارفور, وأوضح ببيان عسكري إن قواته ما زالت تطارد فلول المتمردين.

وقال الناطق باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، سونا، أن القوات الحكومية تصدت لهجومين على منطقتي "حجر الدوم" بجنوب كردفان و"العراديب العشرة" بشمال دارفور.

وأشار إلى مقتل 45 متمرداً لدى تصدي قوات الجيش السوداني لمتمردي "الجبهة الثورية" إثر هجوم شنوه على "حجر الدوم."

وذكر سعد أن قوات الجيش قامت بملاحقة المتمردين وما زالت تطاردهم عقب انسحابهم للقرى المجاورة حيث قتلوا 21 شخصاً، جميعهم من النساء والأطفال، على ما أورد المصدر.

كما أوقعت القوات الحكومية 32 قتيلاً بين صفوف "الجبهة الثورية" عقب هجوم شنه مسلحو الحركة على قرية "العراديب العشرة" وسط استمرار عمليات التمشيط عن فلول المتمردين، كما أوضح البيان.

وطبقاً لسونا،  أسفر هجوم الجيش السوداني عن سقوط عدد كبير من الجرحى بين صفوف المتمردين وتكبيده خسائر فادحة في العدة والعتاد.

ويشار إلى أن "الجبهة الثورية السودانية لإسقاط النظام" - كاودا - تضم ست حركات متمردة من بينها الحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال- وحركة العدل والمساواة."

ويتهم السودان جنوب السودان بدعم المتمردين، تحديداً  الحركة الشعبية لتحرير السودان - قطاع الشمال - التي قاتلت إلى جانب الجيش الشعبي لتحرير السودان في الجنوب وحتى إعلان استقلاله بموجب اتفاقية سلام.

وبدورها، تتهم جوبا الخرطوم بتمويل ميليشيات في جنوب السودان. 

وتأتي التطورات عقب إكمال وفدي حكومة السودان وحكومة جنوب السودان، الجمعة، جولة مفاوضات في العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، تمحورت حول أوضاع المواطنين في البلدين.