CNN CNN

مسباران يدوران حول القمر لفك غموضه

الثلاثاء، 31 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 16:01 (GMT+0400)

فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن مركبتين فضائيتين للبحوث دخلتا مدار القمر يوم السبت في إطار محاولة لمعرفة المزيد حول كيفية تشكله وغيره من الهيئات الأرضية.

وانطلق المسباران اللذان يطلق عليهما اسم "غرايل" ويزنا 303 كيلوغرامات وهما من صناعة وحدة استرداد الجاذبية والمعمل الداخلي في إدارة الطيران والفضاء إلى القمر منذ إطلاقهما المشترك في سبتمبر/أيلول.

وقالت ماريا زوبر، الباحث الرئيسي في المشروع إن "القمر لا يزال غامضا في العديد الأوجه، وهناك القليل المعروف عن كيفية تشكله."

ويقول علماء النظريات إن القمر تشكل عندما اصطدمت كتلة بحجم كوكب المريخ بكوكب الأرض، غير أن زوبر قالت إن المهمة الجديدة "يمكن أن تؤمن لنا جوابا شافيا،" لكثير من الأسئلة.

وتهدف المهمة الجديدة إلى دراسة كيف تشكل القمر، من خلال "استكشاف الجزء الداخلي للقمر من الحافة وحتى المركز، لتقديم مزيد من التفسير حول نظرية النشوء الحراري على القمر"، بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية.

وأطلق مسباران مداريان على متن صاروخ "أليانس دلتا 2،" من قاعدة كيب كانفيرال بولاية فلوريدا الأمريكية في سبتمر/أيلول الماضي.

وبعد إطلاق المركبتين معا، ستنفصلان، ثم تدخلان لاحقاً في مدارين متزامنين في يناير/ كانون الثاني، كما ذكرت زوبر، مشيرة إلى أن الرحلة البطيئة للمركبتين تعمل على توفير الطاقة.

وما أن تدخل المركبتان في المدار، فإن سرعتهما ستزداد عندما تمران فوق تشكيلات على سطح القمر، بما يسمح للعلماء قياس تلك التشكيلات بناء على المسافة بين المركبتين.