CNN CNN

ليبيا: اكتشاف 60 حالة إصابة بالحمى القلاعية

السبت، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 15:09 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشارت السلطات الليبية، السبت، إلى اكتشاف 60 حالة إصابة بمرض "الحمى القلاعية" في قطعان ماشية بوادي زمزم، شرقي مدينة "مصراتة."

ونقلت وكالة الأنباء الليبية "وال" أن رئيس المجلس التسييري لـ"وادي زمزم" بمنطقة سرت، أمراجع عبدالرحمن بوشناف، أعلن اكتشاف الإصابات بين قطعان الماشية في ضواحي المنطقة.

ودعا المسؤول الليبي الجهات المختصة بضرورة التدخل للحد من انتشار هذا المرض الخطير.

وفي مارس/ آذار الماضي، شهدت ليبيا تفشي سلالة جديدة من  "الحمى القلاعية"، كما ظهرت حالات إصابة حينها في مصر وغزة في مايو/ آيار من نفس العام الجاري.

وينتشر فيروس الحمى القلاعية عموماً من لعاب الحيوانات المصابة، ويقوى على البقاء حيّاً خارج بدن الحاضن لفترات طويلة، كما ينتقل بسهولة في المواد الملوثة مثل القشّ والحظائر والشاحنات والأحذية والملابس.

والحمى القلاعية، هي مرض شديد العدوى، يصيب الحيوانات المشقوقة الظلف، مثل الخراف والأبقار والجاموس والخنازير.

وعادة ما ينتشر المرض بواسطة فيروس قد ينتقل إلى الماشية السليمة نتيجة اتصالها بحيوانات مصابة، كما يمكنه الانتشار عبر الهواء أو الطيور، ويتسبب المرض في إصابة الحيوانات بتقرحات في الفم والأقدام، وتنتاب الحيوانات المصابة حمى شديدة، ويسيل اللعاب من فمها، وينقص وزنها سريعاً.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.