CNN CNN

شكوك حيال مشروب غازي "مضاد" للسمنة

الثلاثاء، 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 18:54 (GMT+0400)
أبحاث اتهمت المشروبات الغازية بالمساهمة في ظاهرة السمنة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- "بيبسي سبيشال" هو أحدث مشروب صودا "صحي" يزعم منتجه في اليابان بأنه، وعلى نقيض المنتجات الغازية الأخرى، يساعد في مكافحة السمنة.

ويحتوي المشروب الجديد، من إنتاج شركة "سانتوري القابضة المحدودة" اليابانية الشريكة لـ"بيبسي" على مادة "الديكسترين"، وهي نوع من الألياف الغذائية تذوب في الماء، تساعد لدى استهلاكها مع نظام صحي متوازن غني بالفواكه والخضروات، على تنظيم الجهاز الهضمي، وخفض الكولسترول، وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ونقلت الشركة اليابانية المصنعة، في بيان، إن المشروب الجديد يعمل عن طريق "إخماد امتصاص الدهون" كما قد يحول دون ارتفاع معدل الدهون الثلاثية بعد الأكل، ما يجعل "بيبيسي سبيشال" أول مشروب صودا "صحي"، على ما أوردت مجلة "تايم" الشقيقة لـCNN.

وقوبل المنتج الجديد ببعض الانتقادات، وقالت أليسا رومسي، أخصائية التغذية بمستشفى "بريسباتريان" بنيويورك: "إضافة ألياف لمشروع مكون من الكافيين وملونات الكراميل، والحمض الفسفوري، ونسب عالية  من شراب الفركتوز المستحلب من الذرة، لا يجعله صحياً.."

وتابعت: "إذا أعتقد الناس بأنه سينقصون أوزانهم بتناول مشروب كهذا، فهذا يعني تناول المزيد من الصودا وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية."

ويأتي المشروب الجديد فيما تضيق السلطات الأمريكية استخدام المشروبات المحلاة بما فيها المشروبات الغازية، عقب حظر مدينة نيويورك، في سبتمبر/أيلول الماضي، بيع تلك المشروبات التي يزيد حجم عبوتها عن نصف ليتر تقريبا، لتصبح بذلك أول مدينة تطبق هذا القانون الذي يهدف للحد من ظاهرة السمنة المنتشرة في البلاد.

وقد وجدت أبحاث علمية سابقة أن أضرار المشروبات الغازية والأخرى المحلاة لا يقتصر على زيادة الوزن فحسب، بل قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك المشروبات الخالية أو التي تنخفض نسبة السعرات الحرارية فيها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.