CNN CNN

سويوز تعود للأرض حاملة طاقم من المحطة الدولية

الاثنين، 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 14:54 (GMT+0400)
 
 صورة من الارشيف لاطلاق سويوز

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هبطت، الاثنين، مركبة الفضاء الروسية سويوز، عائدة إلى الأرض، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء، بعد رحلة استغرقت أربعة أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وعادت "سويوز"، التي حطت شمال شرقي كازاخستان، حاملة رواد الفضاء: الياباني اكيهيكو هوشيدي، والأمريكية سونيتا ويليامز، بجانب الروسي، يوري مالينتشينكو، على ما أوردت وكالة أنباء "نوفوستي."

وكان طاقم الرواد قد قضى 127 يوماً على متن المحطة الدولية، وشاركوا في أكثر من 40 تجربة علمية بالمجمع العلمي الفضائي.

ويذكر أن محطة الفضاء الدولية المتمركزة في مدار الأرض على ارتفاع 400 كيلومتر تقريباً هي بحجم ملعب كرة قدم، يقيم بها أربعة رواد يجري استبدالهم بشكل دوري كل ستة أشهر.

 وحالياً، تتولى وكالة الفضاء الروسية مسؤولية إيصال رواد الفضاء والإمدادات اللازمة إلى المحطة الفضائية الدولية منذ إحالة "ناسا" أسطول المواكيك الفضائية للتقاعد.

وتجري خطط لإشراك شركات خاصة في عمليات نقل رواد الفضاء والإمدادات إلى المحطة الدولية، وهي مشروع مشترك بين "وكالة الفضاء الروسية" (ار كي ايه) والأمريكية "ناسا"، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية، والكندية "سي اس أيه"، ووكالة الفضاء الأوروبية "إيسا".



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.