CNN CNN

الأمم المتحدة: ارتفاع غير مسبوق لغازات الدفيئة

السبت، 22 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  بلغت غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، العام الماضي، مستويات عالية وقياسية، بحسب تقرير جديد للأمم المتحدة تزامن صدوره واجتماعات مقررة في العاصمة القطرية، الدوحة، حول تغير المناخ الدولي.

وأظهر التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للبيئة "يونيب"، إن مستويات انبعاثات غازات الدفيئة تبلغ الآن نحو 14 في المائة وهي أعلى من المستويات التي يجب أن تكون عليها عام 2020، فيما ارتفع معدل تركيز الغازات المسببة لارتفاع درجات الحرارة بنحو 20 في المائة منذ عام 2000.

وقال ميشيل جارو، المدير العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لدى إطلاق التقرير في جنيف، الأربعاء، "التركز الحالي من غازات الدفيئة البشرية المنشأ مثل ثاني أكسيد الكربون ومثل غاز الميثان، ومثل أكسيد النيتروز كبير جدا لدرجة أن الهدف المتمثل في البقاء ضمن الارتفاع درجتين مئويتين أصبح مستبعدا بشكل متزايد."

وأضاف: "يبلغ مستوى ثاني أكسيد الكربون الآن حوالي 140 في المائة من مستويات ما قبل الثورة الصناعية، أما غاز الميثان فقد تجاوز مستويات تلك الفترة بحوالي 260 في المائة."

وتوقع التقرير، الذي وبحسب الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، شارك في وضعه علماء من أكثر من 20 دولة، أن تصل الانبعاثات إلى 58 غيغا طن في غضون ثماني سنوات إذا لم تتخذ الدول أي إجراء سريع.

ويسبق التقرير الأممي مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي يبدأ أعماله في العاصمة القطرية الدوحة الاثنين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.