CNN CNN

شركات تبغ تقر بتضليل المستهلك بأمر قضائي

الأربعاء، 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 13:04 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أجبر قاض فيدرالي بالولايات المتحدة الأمريكية شركات التبغ هناك على الاعتراف علانية، عن طريق الإعلانات والتحذيرات الملقصة بعبوات السجائر، بتضليلهم للمستهلك الأمريكي، ولعدة عقود، بشأن خطورة التدخين.

ويعتبر الحكم القضائي الصادر عن غلاديس كيسللر، الثلاثاء، واحداً من مجموعة تدابير قضائية اتخذتها الحكومة في سياق جهودها المتواصلة منذ فترة من الوقت ضد شركات صناعة التبغ.

وكانت كيسلر قد قضت بحملة الدعاية هذه قبل ستة أعوام بدعوى أن شركات التبغ اخفت مضار التدخين على مدى عقود، وأعقب الحكم جدل طويل عن صياغة التصريحات.

ويحدد الحكم صياغة عدد من "التصريحات التصحيحية" التي ينبغي على الشركات أن تطرحها منها  "التدخين إدمان" و"عند التدخين، النيكوتين يغير الدماغ - ولهذا السبب الإقلاع عنه أمر صعب."

كما ينص أحد "التصريحات التصحيحية" على التالي: "محكمة فيدرالية قضت بأن المدعي عليها شركات التبغ تعمدت تضليل الأمريكيين بتصميم سجائر يعزز إيصال النيكوتين وأمرت هذه الشركات الإدلاء بهذا البيان: هنا الحقيقة.. التدخين يقتل في المتوسط 1200 أمريكي في اليوم."

ولم يتضح حتى اللحظة إذا ما ستتقدم شركات التبغ الأمريكية بطعون على هزيمتها القانونية الأخيرة أمام محكمة الاستئناف، كما لم يصدر عن وزارة العدل مباشرة أي بيان.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية اختارت "تدخل دوائر صناعة التبغ" كعنوان لليوم العالمي للامتناع عن التدخين في نهاية مايو/أيار الماضي، في حملة ركزت على فضح ومجابهة ما تقوم به شركات صناعة التبغ من محاولات بغرض تقويض اتفاقيتها الإطارية بشأن مكافحة التبغ.

ويفتك التدخين سنوياً بحياة 6 ملايين نسمة من 600 ألف جراء التعرض لدخان التبغ غير المباشر، وحذرت المنظمة الأممية بأن التدخين سوف يفتك بـ8 ملايين شخص بحلول عام 2030 ما لم تتخذ أيّة إجراءات لوقفه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.