CNN CNN

نقص الممرضين.. أزمة تواجه مستشفيات الصين

الاثنين، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 16:23 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشف اجتماع بين مسؤولين بالقطاع الصحي في كل من الولايات المتحدة والصين، أن نظام الرعاية الصحية في الصين يعاني أزمة حادة بسبب نقص الممرضين، وفق ما جاء في إحصاءات صدرت مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية.

وخلال قمة الصحة الثانية بين الصين والولايات المتحدة، التي عُقدت بالعاصمة الصينية بكين، مطلع هذا الأسبوع، لفت الدكتور لينكون تشن، رئيس "المجلس الطبي الصيني"، والذي يوجد مقره في الولايات المتحدة، إلى أن نظام الرعاية الصحية في الصين يتأثر بشدة بنقص الممرضين.

ولفت تشن إلى أن الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للعام 2012، تظهر أن عدد الممرضين، وكذلك معدل الممرضين بالنسبة للأطباء، "تخلفا كثيراً" عن نظيريهما في الولايات المتحدة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا."

وبحسب تلك الإحصاءات، فإن الصين يوجد بها حوالي مليون و854 ألف ممرض وممرضة وقابلة، في حين أن العدد المقابل لهؤلاء في الولايات المتحدة، يصل إلى مليونين و927 ألف من العاملين في ذات القطاع.

أما معدل الممرضين بالنسبة للأطباء في الصين فإنه لا يتجاوز 0.97، أي أقل من ممرض لكل طبيب، في حين يبلغ ذلك المعدل في الولايات المتحدة 3.9، مما يعني أن كل طبيب يحظى بمساعدة ما يقرب من أربعة ممرضين.

وفي تعليق له على تلك الإحصاءات، قال رئيس المجلس الطبي الصيني: "تواجه قدرة الصين على تشغيل نظام مركزي للرعاية الصحية، مع العمل الجماعي المعتمد على المستوى الابتدائي، مخاطر قلة عدد الممرضين في نظام الرعاية الصحية."

يُذكر أن المجلس الطبي الصيني، تمت المصادقة عليه من قبل مؤسسة "جون رودي روكفلر"، كمؤسسة أمريكية مستقلة، لتحسين الخدمات الصحية في الصين وآسيا، من خلال تعزيز التعليم الطبي، والبحوث والسياسات الطبية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.