CNN CNN

أفضل الاحتياطات لتفادي الإصابة بأمراض البرد

الأربعاء، 05 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع دخول موسم الإصابة بأمراض البرد والأنفلونزا، يطرح أطباء عدة نصائح لتفادي الإصابة بأمراض الشتاء الشائعة التي قد تكون فتاكة، في بعض الأحيان.

وقالت د. كارين وونغ، من "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية" الحكومية: "لا يمكن التكهن بمدى حدة كل موسم."

وبجانب سعيهم الدؤوب لإيجاد أفضل سبل محاربة فيروسات تلك الأمراض والتوصل لعقاقير معالجة، يوصي المختصون بالنصائح الآتية، وكما جاء في "هيلث.كوم":

الحصول على لقاحات الأنفلونزا

ويبدأ مفعول اللقاح بعد ما بين أسبوعين إلى أربعة من تناوله، ويستمر تأثيره لنحو ستة أشهر، على الأقل، لتفادي الإصابة بأمراض الشتاء، التي تستدعي دخول قرابة 200 ألف شخص سنوياً المستشفيات بالولايات المتحدة، ووفاة عدة آلاف منهم.

وكان فيروس "H1NI" قد أودى بحياة 18 ألف شخص بأمريكا وحدها عام 2009. ويقول المختصون بأن النساء يشكلن الشريحة الأكثر تأثراً بشدة بأمراض الأنفلونزا.

ويشار إلى أن تعاطي اللقاح لا يعني الوقاية تماماً من أمراض البرد، وتبلغ نسبة فعاليته 60 في المائة، وفي هذا الصدد قالت كورنليا ديكر، أستاذة الأمراض المعدية بكلية طب جامعة ستانفورد: "قد تصاب بالأنفلونزا حتى بعد اللقاح، لكن أعراضها تكون أقل حدة نظراً للمناعة الجزئية التي تم بنائها."

الابتعاد عن المرضى

وتنتشر الأنفلونزا سريعاً عبر العطس، والسعال أو حتى الحديث، وقد يصل الرذاذ المتناثر والمحمل بفيروس المرض، إلى الآخرين من على بُعد عشرة أقدام، لذلك يوصي الخبراء بترك مسافة تصل إلى 15 قدما، تفصل بينك وبين الشخص المريض، واستخدام المعقمات لتنظيف الأجهزة التي يشترك آخرون في استخدامها.

أخذ قسط كاف من النوم

وجدت دراسات علمية أن النوم بقدر كاف قد يكون أفضل سبيل للوقاية من أمراض البرد والأنفلونزا، ففي دراسة أعدتها جامعة "كارني ميلون" خلص الباحثون بأن المناعة تتعزز بين من ينامون ما بين ثماني ساعات أو أكثر، حتى في حال تعرضهم المباشر لجراثيم المرض.

تناول أطعمة تعزز المناعة

كالإكثار من تناول الخضروات والفواكه وتجنب الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون.

وفي هذا الصدد قالت د. ملينا جامبوليس، أخصائية الحمية الغذائية واللياقة البدنية بشبكة CNN: "تحديدا البرتقال والمنتجات ذات اللون الأصفر-الأخضر والخضراء الداكنة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد التي أنت بحاجة إليها وهي فيتامينات: سي، وأي وبيتا-كاروتين."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.