CNN CNN

تطبيق جديد من "آي فون" لحماية الحيتان

الأربعاء، 23 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 16:01 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يعمل تطبيق جديد بهاتف "آي فون" الحديث" كنظام إنذار مبكر لتحذير السفن التجارية من مناطق تجمع الحيتان في إطار جهود لتقليل حوادث الاصطدام بالحيوانات الثديية المعرضة للانقراض.

ويوفر تطبيق "تحذير الحيتان"، الذي أطلق في مستهل إبريل/نيسان الجاري، بيانات أول بأول حول مناطق مشاهدة حيتان بالقرب من الممرات الملاحية المزدحمة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا.

والبرنامج هو خلاصة جهود مشتركة بين 13 منظمة مختلفة، من بينها الإدارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية "نواه" والصندوق الدولي للرفق بالحيوان.

وبرغم قلتها فإن حوادث الاصطدام بين السفن التجارية وهذه الثدييات البحرية العملاقة قد يكون لها تأثير بالغ على أي من سلالة الحيتان المختلفة بسبب الاستنزاف الشديد في أعدادها.

وقال ديفيد وايلي من محمية ستيلواغن البحرية: "الحوت رايت من أكبر الحيوانات على وجه الأرض المعرضة لخطر الانقراض، وما تبقى من فصيلته تتراوح أعداده ما بين 350 إلى 550."

"وأضاف: "إذا اصطدمت سفينة بأنثى حوت خصبة، فمقتلها قد يكون له تأثير بالغ على السلالة بأجمعها."

ويحذر التطبيق، من خلال جمع أحدث تقارير صادرة عن منظمات معنية بتتبع أو رصد هذا النوع من الحيتان المهددة بالانقراض، وإرسالها إلى ربابنة السفن عبر هاتف "آي فون" أو الكومبيتر اللوحي "آي باد."

وفور تلقيه الإخطار، يعمل قباطنة السفن إما على تخفيف سرعة السفينة أو تغير مسارها أو الإبحار بحذر لتفادي الاصطدام بالحيتان.

وتابع وايلي بقوله: "توسيع قدرات البحارة للالتزام بالقوانين المنظمة وإتخاذ تدابير احتياطية، في حماية فصيلة الحوت رايت، يقلل من فرص تعرضهم للغرامة بسبب انتهاك هذه القوانين.:"