CNN CNN

تقرير: فيسبوك بصدد إنتاج هاتف ذكي

الخميس ، 28 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بعد أسبوع من طرح أسهمها للاكتتاب العام، أشارت تقارير إلى اعتزام شركة "فيسبوك" اقتحام صناعة الهواتف المتحركة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر مطلعة في "فيسبوك" أن الشركة تأمل طرح هاتفها الذكي العام المقبل، وقامت بالفعل بتوظيف عدد من المهندسين السابقين بشركة "آبل" ممن عملوا في مشروع الهاتف "آي فون."

ويشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تُتداول فيها تقارير بشأن اعتزام فيسبوك دخول صناعة الهواتف الذكية، إذ سبق للشركة أن أعلنت العام الماضي بأنها تعكف، وبالتعاون مع HTC، على تطوير هاتف محمول سيطلق عليه اسم "بفي Buffy."

إلا أن التقرير المنشور بـ"نيويورك تايمز" كان أكثر تحديداً بمقابلة مع مهندس عمل ببرنامج "آي فون" سابقاً، صرح فيها بأن الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، قام بطرح أسئلة عديدة متعمقة وتفاصيل دقيقة عن طريقة صنع الهاتف الذكي، لدى اجتماعه به.

ورفض الناطق باسم "فيسبوك" التعقيب على تقرير الصحيفة.

وتتزامن التقارير مع تزايد الضغوط على "فيسبوك" كشركة مساهمة عامة بحاجة لمصادر دخل جديدة.

وقال موظف بالشركة لنيويورك تايمز" إن زوكربيرغ قلق من أن فيسبوك ستصبح مجرد منصة تطبيق إن لم يبادر بصنع هاتف ذكي في المستقبل القريب.

كما تأتي بعد أيام من استحواذ "غوغل" على شركة "موتورولا" بصفة قد تتيح لعملاق محركات البحث صناعة خطه الخاص من الهواتف الذكية، في صفقة بلغت قيمتها 12.9 مليار دولار.