CNN CNN

بحث يشكك بفوائد مكملات زيت السمك لحماية القلب

الجمعة، 12 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شككت دراسة طبية أمريكية أجريت مؤخراً في جدوى مكملات زيت السمك وفوائده في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب.

وفي الدراسة المنشورة في "دورية الرابطة الطبية الأمريكية"، ونقلها موقع "هيلث ],j كوم"، قام باحثون يونانيون بمراجعة عشرين دراسة سريرية سابقة شملت نحو 70 ألف مريض.

وخلصت المراجعات إلى عدم وجود اختلاف في عدد النوبات القلبية أو الجلطات أو الوفيات بين من تناول مكملات زيت السمك أو أقراص وهمية.

ودأبت الجمعيات الطبية على التوصية بتناول الأسماك أو أقراص مكملات زيت السمك لما يحويه من أحماض اوميغا 3 الدهنية، الذي يساعد في خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وعدم انتظام ضربات القلب، كما يقلل من معدلات ثلاثي الجلسرين.

وقال د. موسيز إليساف، كبير الباحثين في الدراسة التي أجريت في جامعة "ايوانينا" الطبية: "مكملات أحماض أوميغا 3 لم تقلل بشكل ملحوظ معدل الوفيات، أو الموت المفاجئ بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية."

وتضاف الدراسة إلى نتائج بحث أخر نشر في أبريل/نيسان، شككت بدورها في فوائد زيت السمك.

ويشار إلى أن مجموعة أوميغا 3 الطبيعية تتوفر في سمك السلمون وأسماك المياه الباردة  الأخرى.

ويكون معدل التعرض لأمراض القلب والأمراض الأخرى منخفضاً لديهم.

ويرجع الأطباء تدني معدل التعرض لأمراض القلب والأمراض الأخرى إلى المنافع المباشرة لأوميغا-3 حيث يخفض بشكل نوعي الدهون الثلاثية المعروفة بالجلسريدات الثلاثية، والتي تتشكل في مجرى الدم وكذلك البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار(LDL) الذي يؤدي إلى تكون الترسبات الدهنية في الشرايين.

ويعتبر ارتفاع الجلسريدات الثلاثية والبروتينات الشحمية منخفضة الكثافة من عوامل خطر لحدوث أمراض القلب الوعائية.