CNN CNN

كاليفورنيا تسمح بتنقل السيارات ذاتية القيادة

الأربعاء، 26 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 12:44 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- انضمت ولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى قائمة الولايات الأخرى التي سمحت بتنقل السيارات ذاتية القيادة التي لا تحتاج مجهودا بشريا للقيام بتوجيه المركبة، والتي يتم تصنعها من قبل عملاق شركات التكنولوجيا، "غوغل."

واشترطت السلطات بالولاية على القائمين بهذه الاختبارات أن يتواجد أحد الأشخاص أثناء سير هذا النوع من المركبات وذلك كإجراء احترازي لحدوث عطل أو خلل في الأنظمة التي تتحكم بتوجيه وسرعة سير المركبة.

وبينت تقارير المراقبين لهذه التجربة الفريدة أن الأجهزة والمعدات التكنولوجية التي تم تزويدها بالسيارات ذاتية القيادة مستمرة بتقديم مؤشرات جيدة حول إمكانية استخدامها قريبا في المدن والولايات الأخرى وحتى دول العالم.

وتبين شركة غوغل أن السيارات ذاتية القيادة تم تزويدها بحساسات أمامية وكاميرات مراقبة لاستطلاع محيط المركبة بالإضافة إلى عدد من المجسات والحساسات وأنظمة الذكاء الاصطناعي الذي يساعد على قيادة والتحكم بمسير واتجاهات المركبة.

وأشارت دراسة سابقة صادرة عن شركة "كي ام بي جي" للأبحاث التكنولوجية إلى أن العالم يسير حاليا نحو إنتاج سيارة ذاتية القيادة لا تحتاج من السائق القيام بأي جهد سوى تحديد الوجهة التي يرغب بالذهاب اليها، حيث ستتوفر هذه التقنيات بشكل واسع في الأسواق العالمية بحلول العام 2019.