CNN CNN

زامبيا تحرز أول لقب أفريقي بنهائي دراماتيكي

الأربعاء، 14 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توج منتخب زامبيا لكرة القدم بلقب كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخه، بعد مباراة ماراثونية أمام ساحل العاج، في نهائي مثير لبطولة "غينيا الاستوائية والغابون 2012"، شهد العديد من التقلبات الدراماتيكية، لم تحسم نتيجته سوى الركلات الترجيحية. (أجواء المباراة النهائية... بالصور)

وأهدر الإيفواري، ديدييه دروغبا فرصة منح منتخب بلاده لقبه الأفريقي الثاني، عندما احتسب الحكم السنغالي، بادارا دياتا، ركلة جزاء لصالح فريقه، في الدقيقة 70 من الشوط الثاني، كانت كفيلة بحسم نتيجة اللقاء واللقب لساحل العاج، ولكن مهاجم "تشيلسي" الإنجليزي سددها بغرابة شديدة فوق العارضة.

وبعد انتهاء شوطي المباراة، التي أُقيمت بالعاصمة الغابونية ليبرفيل، مساء الأحد، بتعادل المنتخبين سلبياً، تم التمديد لشوطين إضافيين، إلا أنه لم يطرأ أي تغيير على النتيجة، فاحتكم المنتخبان لركلات الترجيح، والتي ابتسم الحظ فيها للمنتخب الزامبي، الذي حسمها لصالحه بثمانية أهداف مقابل سبعة.

ونجح لاعبو الفريقين في تسجيل الركلات الستة الأولى، ليستمر التعادل بينهما، إلى أن تمكن الحارس الزامبي كينيدي مويني، من التصدي لركلة كولو توريه، لاعب "مانشستر سيتي" الإنجليزي، لترتفع صيحات جماهير زامبيا، إلا أن رينفورد كالابا، أهدر ركلته ليعيد الأمور مرة أخرى إلى المربع الأول.

ووسط أجواء الترقب والتوتر التي سادت الملعب، عاد لاعب "أرسنال"، جيرفينو، ليهدر ركلة ثانية للمنتخب الإيفواري، لتعود الفرصة مرة ثانية لمنتخب زامبيا، أحسن اللاعب ستوبيلا سونزو  استغلالها ليسجل هدف الفوز لمنتخب بلاده.

ويشكل هذا اللقب عودة زامبيا للمنافسة بقوة على الألقاب في بطولات القارة السوداء، بعد 19 عاماً من كارثة تحطم طائرة كانت تقل نجوم العصر الذهبي للمنتخب الزامبي، كما أنه الأول لمنتخب زامبيا، الذي فشل في إحراز اللقب رغم أنه كان أحد طرفي المباراة النهائية في بطولتين سابقتين.