CNN CNN

فيسبوك: منحبك يا "بثار" ومقتل "السين" في خطابات الأسد

الخميس ، 09 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بعد خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الرابع الذي بث على الهواء مباشرة من دمشق، ومن ثم انعقاد مؤتمر صحفي للمعارضة السورية بقيادة برهان غليون من اسطنبول التركية، وجد رواد المواقع الاجتماعية في الحدثين فرصة مهمة للتعبير عن آرائهم بشأن الوضع الحالي في سوريا، وما يمكن أن تتطور الأحداث إليه في المستقبل.

فمن ضمن ما كتبه المشاركون على صفحة CNN بالعربية على الفيسبوك، كان تعليقا لعامر العبيد قال فيه: "الأثد يعطي دروسا في الدين واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا .. وجميعها مجانية." أما عادل الأحمد فقد كتب يقول: "أنت ووالدك ونظامك الفاسد جزء من زمن الانحطاط العربي." وكتب عمرو هاني يقول: "بالرغم من أنه فاسد ومجرم... بس عندو حق."

وفي رد على تصريح الأسد حين قال "لم يصدر أي أمر بإطلاق النار على المواطنين"، كتب علي شيا يقول: "ولا يوجد قتل بسوريا ولكي نقول أنه هناك حالات قتل لابد من توافر أدلة لذلك ولكي تتوفر أدلة لابد من وجود مؤسسات والأوضاع الحالية تعيق عمل المؤسسات." أما مي يوسف فقد كتبت تقول: "‎5000 قتيل ! وإلى الآن لم يأمر قوات الأمن بإطلاق الرصاص !!! من أين تأتون بهذا الكذب !؟"

وكان هناك من أيد الأسد في خطابه، فقد كتب رفيق سلوم يقول: "الرئيس صمد عشر شهور و رح يطلع من الأزمة لسبب بسيط : لأن الشعب معو و إلا كان سقط من زمان ، نقطة انتهى." وكتب إلياس عون يقول: " أحلى خطاب لقائد كبير محبوب الملايين نعم نحنا منحبك يا أسدنا يا غالي." (سوريون يخرجون في مظاهرات تأييد للأسد بدمشق)

أما شامو خالد فقد كتبت تقول: "سمعت الجملة دي فين قبل كده ؟؟؟؟؟؟؟!!!!! ....اه عندنا في مصر." وكتب وائل سمير من مصر يقول: " الراجل ده واخد كورسات عند المجلس العسكري تبعنا ... ويقول لك مصر فقدت تأثيرها الإقليمي." وكتب أحمد خليل يقول: " الأخوة السوريين : انتوا مغيبين زي ما كنا في مصر بالضبط... الإعلام والنظام عملكوا غسيل مخ .. إن شا الله بكره هاتفوقوا وهاتكتشفوا إن أسوأ حاجه في بلدكوا كانت الأسد ونظامه."

وكتب صاحب حساب "الأطفال شهداء" يقول: "لسوريا عروبتها العريقة والشعب السوري من أعرق الشعوب في تاريخ العالم ولكن لا أنت ولا زبانيتك محسوب على سوريا يا (......) واحد مو بسوريا لا بالعالم كلو."

ومن التعليقات الساخرة على خطاب الأسد، ما كتبته نور الهدى بالقول: "لا إله إلا الله .. ترحموا عليه ويرحمنا ويرحمكم جميعا... مراسم تشييع حرف السين بعدما قتله بشار في خطابه."

أما بالنسبة للمؤتمر الصحفي لبرهان غليون، فقد توالت ردود الأفعال عليه عبر صفحات الفيسبوك، فقد كتبت لانا لابيل تقول: "مشكلة برهان غليون إنه حمصي، ولذلك لا يمكن للمرء إلا أن يضحك عليه وعلى كل ما يقوله."

وكتب علي سعد يقول: "نحن الشعب السوري كنا نأمل من الأسد أن يعدنا بتعليق حبل مشنقة غليون وأصحابه العملاء في دمشق ولكن للأسف لم يعلن ذلك."أما راندي رامبول فقد كتب يقول: " لو كان الشعب السوري يريد إسقاط الأسد لكان سقط منذ زمن طويل وبرهان وأمثاله لا يعرفون حجمهم في سوريا."