CNN CNN

سوريا: 125 قتيلا والثوار يسقطون طائرة بحلب

الثلاثاء، 06 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت المعارضة السورية مقتل 125 شخصت السبت برصاص قوات الأمن والجيش، وذلك بحصيلة أولية للمواجهات الدائرة في أكثر من مدينة ومنطقة، وأكد المعارضون تقدمهم في عدة محاور، وسيطرتهم على كتائب صاروخية وأخرى للدفاع الجوي، ونجاحهم بإسقاط طائرة مقاتلة من نوع "ميغ" في ريف حلب.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي هيئة معارضة تقوم برصد وتنسيق المظاهرات على الأرض، إن حصيلة القتلى بلغت 125، بينهم 41 في دمشق وريفها و17 في إدلب و17 في حلب و13 في دير الزور و16 في درعا وعشرة في حماه وثمانية في حمص، إلى جانب قتيلين في اللاذقية، وقتيل في الرقة.

وأشارت اللجان إلى قيام عناصر من الجيش الحر بإسقاط طائرة حربية في بلدة كفرناها كانت تقصف الريف الغربي لحلب، كما ذكرت أن مدينة الحولة التابعة لحمص تعرضت من جديد لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

وأشارت اللجان إلى استهداف مخبز في مدينة الباب قرب حلب، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى وعشرات الجرحى، كما ذكرت أن قوات الجيش الحر تمكنت من تدمير دبابتين وعربة بي ام بي تابعة لقوات النظام في مواجهات بمحافظة درعا.

أما صفحة "الثورة السورية" فأشارت إلى اشتباكات عنيفة تدور بين الثوار وكتائب القوات النظامية في حمص على جبهة باب هود وباب التركمان بحمص القديمة.

وفي ريف اللاذقية، قالت الصفحة إن كتائب الجيش الحر "قامت بهجوم واسع على المرصد الموجود بقمة النبي يونس والذي استمر شهورا يقصف الحفة وسلمى وقراهم وتقوم الكتائب حاليا بمحاصرة كتائب الأسد المتواجدة بالمرصد مع اشتباكات عنيفة بين الطرفين."

وعرض ناشطون تسجيلات قالوا إنها تظهر سيطرة الثوار على كتيبة صواريخ في ديرفول شرقي مدينة الرستن وكتيبة دفاع جوي في بلدة الطعانة بريف حلب.

وكان المجلس الوطني، الذي يعتبر الممثل الأكبر للمعارضة السورية، قد توجه بالتحية لعناصر الجيش الحر في حمص، ومن أطلق عليهم اسم "أبطال حي الخالدية" ودعا جميع السوريين لـ"استنفار كل قواهم لفك الحصار عن حمص كأولوية وطنية مطلقة."

وقال المجلس في بيان له: "ببطولة نادرة، نجح ثوار حمص وحماتها من جنود الجيش السوري الحر، برد الهجوم الوحشي الذي تعرض له حي الخالدية، وبدحر القوات المجرمة التي دخلت أطراف الحي.. إن تحرير حي الخالدية والهروب المذل لقوات أسد من الحي المحاصر منذ١٢٥ يوم، لهو رسالة لكل السوريين تدعوهم وبإلحاح لفك الحصار عن حمص، مدينة البطولة الأسطورية."

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية الحكومية إن الجيش "دمّر في عملية نوعية 4 سيارات مزودة برشاشات دوشكا بمن فيها من الإرهابيين و6 سيارات محملة بالأسلحة والذخيرة على طريق الأتارب حلب."

كما ذكرت الوكالة أن الجيش قتل مسلحين في "محيط جامع النبي يوسف في خان العسل والجامع الأموي بالمدينة القديمة وحول جامع حذيفة ببستان القصر وسوق الهال وسوق الفستق وباب أنطاكية وعند جامع جمال في الكلاسة ودوار الصالحين بمدينة حلب."

وفي ريف دمشق، قالت الوكالة إن الجيش "واصل تطهير منطقة الغوطة الشرقية من المجموعات الإرهابية المسلحة."

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من حقيقة الأوضاع الميدانية في سوريا بشكل مستقل، نظرا لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.