CNN CNN

سوريا: 150 قتيلا والمعارضة تتقدم بحلب

الجمعة، 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- خرجت مظاهرات جديدة في عدة مناطق بسوريا الجمعة، تحت شعار "أمريكا ألم يشبع حقدك من دمائنا" الموجه مباشرة ضد ما تعتبره المعارضة السورية تقاعساً من قبل المجتمع الدولي وواشنطن عن مساعدتها، وأعلن الثوار سقوط 150 قتيلاً والسيطرة على حي جديد بحلب، بينما وصل المبعوث الدولي، الأخضر الإبراهيمي، إلى دمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي هيئة معارضة تتولى رصد وتنسيق التحركات المناوئة للنظام، إن عدد القتلى الجمعة ارتفع إلى 150، بينهم 11 طفلا وثماني سيدات، وتوزع القتلى بواقع 51 في دمشق وريفها، و24 في إدلب و23 في حلب و12 في حمص و11 في الرقة وعشرة في دير الزور وتسعة في درعا وثمانية في حماة، إلى جانب قتيلين في اللاذقية.

وأشارت اللجان إلى تعرض الغوطة الشرقية بريف دمشق، إلى قصف بالطيران الحربي، وكذلك كانت الحال في معرة النعمان بريف إدلب، التي يحاول الجيش النظامي استعادة السيطرة عليها.

من جانبه، اتهم المجلس الوطني، الممثل الأكبر للمعارضة السورية، القوات النظامية باستخدام مواد كيميائية سامة تحتوي الزرنيخ في قصفه على ريف حلب الشمالي.

أما في مدينة حلب، حيث تخوض القوات الحكومية والمعارضة معارك قاسية للسيطرة على الأرض، فقد أصدر لواء التوحيد بياناً يعلن فيه السيطرة على حي سليمان الحلبي، بالتعاون مع لواء الفتح ولواء عمرو بن العاص، وطرد القوات الحكومية منه.

بالمقابل، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن وحدات حكومية قامت بتدمير صهريج ماء قالت إنه "مفخخ بنحو طنين من المتفجرات يقوده إرهابي انتحاري قرب مفرق بلدة سيجر على طريق عام سلقين-إدلب. وفي حمص قالت الوكالة إن الجيش قتل مجموعة ممن وصفتهم بـ"الإرهابيين" في منطقة جوسية بريف القصير.

سياسياً، أوردت الوكالة السورية أن المبعوث العربي والدولي إلى دمشق، الأخضر الإبراهيمي، وصل إلى العاصمة السورية الجمعة، وتحدث إلى الصحفيين قائلاً إنه سيقوم بـ"بحث الوضع العام في سوريا مع الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني."

وأضاف الإبراهيمي في تصريح لدى وصوله إلى مطار دمشق الدولي: "سنبحث ضرورة تخفيف العنف الموجود وإمكانية توقفه كليا بمناسبة عيد الأضحى."

وترافق وصول الإبراهيمي مع صدور بيان عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، دعيا فيه "جميع الأطراف المتحاربة في سوريا الاستجابة لدعوة الممثل الخاص المشترك الأخضر الإبراهيمي  لوقف إطلاق النار وجميع أعمال العنف بكل أشكاله خلال فترة عيد الأضحى."

وقال مارتين نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة إن تلك الدعوة "تهدف إلى إتاحة الفرصة للسوريين لقضاء هذه المناسبة الدينية المهمة في سلام وأمن."

وفي مؤتمر صحفي في نيويورك أضاف نسيركي أن العربي وبان "يدعوان جميع الأطراف الإقليمية والدولية إلى دعم تلك المناشدة."

وناشد بان والعربي كل الأطراف وخاصة الحكومة السورية، باعتبارها الطرف الأقوى، "إبداء الحكمة والبصيرة ووقف أعمال القتل والتدمير حتى يمكن معالجة جميع القضايا مهما كان تعقيدها عبر السبل السلمية."

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من الأوضاع الميدانية في سوريا، وذلك بسبب رفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.