CNN CNN

الصين تحث على "حل سياسي" لأزمة سوريا

الجمعة، 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 19:01 (GMT+0400)
 الأخضر الإبراهيمي.

 

بكين، الصين (CNN) -- اجتمع المبعوث الدولي العربي المشترك لحل الأزمة بسوريا، مع وزير الخارجية الصيني الأربعاء، للتباحث بشأن الحرب الأهلية التي دخلت شهرها العشرين. 

وقالت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الرسمية، إن الإبراهيمي، اتفق مع وزير خارجية الصين يانغ جي تشي على ضرورة وجود "حل سياسي" للأزمة.

ونقلت عن يانغ قوله، إن مستقبل سوريا يجب أن يحدد من قبل مواطنيها، مؤكدا على ضرورة "احترام سيادتها واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها."

ومنعت كل من الصين وروسيا مشاريع قرارات صعبة لمجلس الأمن الدولي ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وحث يانغ العالم على مواصلة جهوده الدبلوماسية والمساعدات الإنسانية ودعم الإبراهيمي، قائلا إن "الصين ترغب في العمل مع القوى العالمية للوصول إلى تسوية عادلة وسلمية مناسبة."

ونقلت شينخوا عن الإبراهيمي قوله، إن القرار السياسي هو النهج الواقعي الوحيد تجاه "الوضع الذي يزداد تعقيدا وحساسية في سوريا،" مضيفا أن "جميع الأطراف المعنية عليها وقف إطلاق النار لتهيئة الظروف الملائمة لقرار سياسي."

وقال الإبراهيمي، إنه يأمل في أن تلعب الصين "دورا ايجابيا وبناء" في حل الأزمة السورية، في شهرها الـ20.

وعمل الإبراهيمي على وقف إطلاق النار خلال عطلة عيد الأضحى، لكن الهدنة انهارت بسرعة.

واستمر القتال الأربعاء، حيث قال التلفزيون السوري إن ستة أشخاص قتلوا وجرح 13 آخرين في "تفجير إرهابي" في مزار السيدة زينب في دمشق.

من جهتها، قالت لجان التنسيق المحلية المعارضة إن ما لا يقل عن 41 شخصا لقوا حتفهم الأربعاء.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.