CNN CNN

سوريا: القتلى 101 وأنباء عن إسقاط طائرتين

الأحد، 04 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد ناشطون معارضون الجمعة أن الجيش الحر أسقط طائرة تابعة للنظام كانت تقصف عدة أحياء في الغوطة الشرقية بضواحي دمشق، كما أسقط طائرة أخرى بمدينة الموحسن بمحافظة ديرالزور، في حين رفعت المعارضة حصيلة قتلى الجمعة إلى 101، وسط مظاهرات خرجت هذا الأسبوع تحت شعار "نريد سلاحاً لا تصريحات."

وقال ناشطون سوريون إن الجيش الحر أسقط طائرة مروحية وأخرى نفاثة من طراز ميغ، وقد جرى أسر طاقمها، وذلك دون تقديم المزيد من التفاصيل.

أما بالنسبة لحصيلة القتلى، فقد أشارت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي جماعة معارضة تقوم برصد وتنسيق المظاهرات، إن عدد القتلى بلغ 101، بينهم عشرة أطفال وأربعة نساء، وتوزع القتلى بواقع 28 في دمشق وريفها، و24 في حلب، و12 في دير الزور و11 في حمص و11 في درعا وعشرة في إدلب وثلاثة في اللاذقية، إلى جانب قتيلين في حماه.

ولفتت اللجان إلى حصول انفجارات ضخمة في حي التضامن بدمشق، ناتجة عن تفجير قوات النظام المنازل ومسجد علي بن أبي طالب، إلى جانب مظاهرات خرجت في أحياء العسالي وركن الدين بدمشق، أما في ريف العاصمة، فقد اقتحم الآلاف من الجنود بلدتي قدسيا والهامة.

أما وكالة الأنباء السورية فأشارت إلى مقتل تسعة ممن وصفتهم بـ"الإرهابيين" بانفجار سيارة مفخخة على طريق أتارب حلب، كما ذكرت أن قوات الجيش استهدفت تجمعات للمسلحين "في حيي الكلاسة والسكري بحلب" إلى جانل استهداف مجموعات أخرى في كفر داعل وبشقاتين بريف حلب.

كما قالت الوكالة إن الجيش أحبط محاولة مجموعة مسلحة "تفجير سيارة مفخخة قرب مشفى الهلال الأحمر بالعزيزية في حلب،" وذكرت أن القوات الحكومية "طهرت منطقة دوار الصاخور" في المدينة.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الميدانية الواردة من سوريا نظرا لرفض السلطات السماح لها بالعمل على أراضيها.

دولياً، أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة الهجمات الإرهابية التي وقعت في مدينة حلب الأربعاء.

وفي بيان صحفي قرأه رئيس المجلس للشهر الحالي، سفير غواتيمالا لدى الأمم المتحدة غيرت روزينثال، أكد أعضاء مجلس الأمن أن الإرهاب بجميع أشكاله وصوره يمثل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.