CNN CNN

معارضون سوريون يشكلون في عمّان مجلسا جديدا

متابعة: هديل غبون
الثلاثاء، 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

عمان، الأردن (CNN) -- بحثت أطياف من المعارضة السورية في العاصمة الأردنية عمان مشروع تشكيل مجلس تمثيلي جديد، تمهيدا لتشكيل حكومة انتقالية خلال شهرين، في مسعاها لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

وعلى مدار أيام اجتمعت شخصيات سياسية بارزة من بينها رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب والنائب الأسبق المنشق رياض سيف، وقيادات المعارضة في الخارج منهم ميشيل كيلو وسهير الأتاسي، وكمال اللبواني، ووليد البني، ومراقب عام جماعة الإخوان المسلمين السابق علي البيانوني.

وقال المعارض البارز كمال اللبواني لـCNN بالعربية، عقب أحد الاجتماعات، إن الهدف هو بلورة موقف موحد من أطياف المعارضة السورية في الداخل والخارج لإعلان مجلس تمثيلي جديد سيكون بديلا عن المجلس الوطني السوري الحالي.

وقال اللبواني إن التوافق الأولي توصل إلى اختيار 50 عضوا من أطياف المعارضة من بينهم 15 عضوا من المجلس الوطني الحالي، إضافة إلى ثلاثة أكراد، وممثلين موزعين على مختلف الأطياف.

وفي الأثناء، أشار اللبواني إلى أن من يحضر الاجتماعات هم من المعارضين وليسوا رؤساء أحزاب أو قيادات تقليدية، نافيا بشدة أن يكون هناك أي تنسيق أمريكي لدعم المشروع.

وبين أن مؤتمر الدوحة سيشهد عرض المبادرة لتشكيل المجلس، فيما أعرب عن تمنيه في إنجاح المشروع من أطياف المعارضة.

ولفت اللبواني إلى أن المعارضة تسعى لأن تكون العاصمة عمان مقرا له، مع الإبقاء على خيارات أخرى كالقاهرة وإسطنبول.

وأكد أن الأمر متوقف على دعم المجلس من الداخل وموافقة السلطات الأردنية لاحتضان المجلس، لافتا إلى أن تشكيل المجلس جاء بدعوة من رياض سيف الذي من المتوقع أن يكون ضمن التشكيلة للمجلس.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.