CNN CNN

ائتلاف المعارضة السورية قد يحضر الاجتماع العربي

الأربعاء، 12 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نشرت المعارضة السورية تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه مختلف التجمعات عقب المؤتمر الذي انعقد في العاصمة القطرية، الدوحة، ويؤكد الاتفاق على العمل لنيل الاعتراف الدولي وإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد ورفض التفاوض معه، بينما بدأت جهود دولية وعربية لتوفير غطاء للكيان الجديد الذي قد يحضر رئيسه اجتماعات وزراء الخارجية العرب.

وجاء في نص الاتفاق على إنشاء "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية،" وهو الإطار الجديد الجامع الذي ستنشط عبره المعارضة السورية، أن العضوية ستكون مفتوحة لكافة أطياف المعارضة السورية، على أن يوضح النظام الأساسي للائتلاف نسب تمثيل كل طرف.

وحدد الاتفاق أهداف الائتلاف بـ"إسقاط النظام القائم برموزه وحل أجهزته الأمنية والعمل على محاسبة المسؤولين عن دماء الشعب السوري" مشيراً إلى أن العمل على تشكيل حكومة مؤقتة سيتم "بعد الحصول على الاعتراف الدولي" على أن تتكون من "عدد محدود من الوزراء."

واتفق المجتمعون أيضاً على "توحيد ودعم المجالس العسكرية وكافة التشكيلات والكتائب وكافة الكيانات العسكرية الثورية السورية وإنشاء قيادة عسكرية عليا ينضوي تحتها كافة الكيانات المشار إليها ،" كما أقروا "عدم الدخول في حوار أو مفاوضات مع النظام القائم."

ويشير نص الاتفاق إلى أن الائتلاف سيدعو بعد إسقاط النظام إلى عقد "مؤتمر وطني عام" ينتج عنه حكومة انتقالية لتحل بعد ذلك الحكومة المؤقتة ومعها الائتلاف.

وبحسب الاتفاق، تتولى اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا إيداع هذا الاتفاق لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمجرد التوقيع عليه، وفقاً للمجلس الوطني الذي يشارك في الائتلاف.

قطر تشيد بالاتفاق

من جانبه، قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري ورئيس اللجنة العربية المعنية بسوريا، بعد توقيع اتفاق الدوحة، إن "العالم بأسره ولاسيما الشعب السوري" كان يتابع المعارضة ويأمل بتوحدها.

وأضاف الشيخ حمد، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء القطرية: "إن تتويج هذا الاجتماع بالاتفاق بينكم قد جاء ليثبت لشعبكم وللمجتمع الدولي حرصكم على إنجاح ثورتكم ونيل حقوقكم المشروعة،" وتابع بالقول: "لن نألو جهدا في الدول العربية وتركيا وأصدقائكم وشركائنا الدوليين في تقديم العون للشعب السوري لنيل حقوقه المشروعة."

وختم رئيس الوزراء القطري كلمته بالقول: "لقد انتهى عمل مهم ويبدأ عمل أهم وهذه خطوة مهمة لكن الخطوة القادمة أهم.. وسوف يكون هناك إخفاقات وإحباط، ولكن الهدف السامي يجب أن تتمسكوا به وهو تحرير بلدكم والعودة إليها بإذن الله."

وأكد الشيخ حمد السعي للحصول على الاعتراف الدولي بالائتلاف الجديد ليكون هو "الممثل الشرعي الوحيد لكل السوريين" ونقلت عنه وكالات الأنباء نيته اصطحاب رئيس الائتلاف الجديد، معاذ الخطيب، إلى القاهرة الاثنين.

الخطيب قد يشارك باجتماع وزاري عربي

ونقل التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، عقد الاثنين اجتماعا بمقر الجامعة العربية مع كل من المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، ونائبه ناصر القدوة.

وقال مصدر مطلع فى الجامعة العربية الاثنين إن اجتماع العربي والإبراهيمي، "جاء في إطار استعراض تطورات الأوضاع بشأن الأزمة السورية، خاصة بعد اجتماع المعارضة السورية.. الذي تمخض عنه انتخاب أحمد معاذ الخطيب رئيسا للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وانتخاب نائبين له هما رياض سيف وسهير الأتاسي والأمين العام مصطفى الصباغ."

ورجح المصدر الذي لم تكشف الوكالة المصرية عن اسمه "مشاركة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب."

واشنطن تؤكد دعمها للائتلاف

من جانبه، قال مارك تونر، نائب الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، إن بلاده تتوجه بالتهنئة إلى "ممثلي الشعب السوري لتشكيلهم الائتلاف" مضيفاً: "نتطلع إلى دعم الائتلاف في المسار الذي سيتبعه نحو إنهاء حكم الأسد الدموي وفتح الطريق أمام مستقبل عادي وديمقراطي يستحقه الشعب السوري."

وشدد تونر على عزم واشنطن "العمل مع المجلس لضمان مساهمة المساعدات الأمريكية الإنسانية في تلبية احتياجات السوريين" مشيداً بدور الحكومة القطرية في دعم المؤتمر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.