CNN CNN

الناتو: تركيا طلبت نشر صواريخ للدفاع ضد سوريا

الأحد، 09 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

بروكسل، بلجيكا (CNN) -- قال حلف شمال الأطلسي "ناتو" يوم الأربعاء، إن تركيا طلبت من الحلف نشر صواريخ باتريوت في أراضيها، في أعقاب حوادث عنف متبادلة وقعت على طول الحدود مع سوريا.

وقال الأمين العام للحلف أندريس راسموسن في بيان إنه "استلم رسالة من الحكومة التركية تطلب فيها نشر صواريخ باتريوت."

وأضاف أن نشر هذه الصورايخ "سيعزز قدرات الدفاع الجوي في تركيا، من أجل الدفاع عن السكان والأراضي، وسيسهم في الحد من تصاعد الأزمة على الحدود الجنوبية الشرقية لدول حلف شمال الأطلسي."

وتابع راسموسن القول: إن الحكومة التركية شددت في رسالتها، على أن نشر الصواريخ سيكون للأغراض الدفاعية فقط، ولن يدعم بأي حال من الأحوال منطقة حظر طيران أو أي عملية هجومية."
 
وأكد الأمين العام للناتو أن الحلف سيبحث في طلب تركيا دون تأخير، لافتا إلى انه "إذا تمت الموافقة عليه، فسيتم نشر الصواريخ وفقا لخطة حلف شمال الأطلسي للدفاع الجوي."

وقال إن الأمر متروك لدول الحلف التي لديها صواريخ باتريوت (ألمانيا، وهولندا، والولايات المتحدة) لتقرر ما إذا كانت ستقدم تلك الصواريخ لتركيا، وإلى أي مدة.

وسيزور فريق مشترك من الحلف، تركيا الأسبوع المقبل لإجراء مسح للمواقع المحتملة لنشر صواريخ باتريوت، وفقا لبيان الحلف الذي أكد أن أمن دوله "غير قابل للتجزئة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.