CNN CNN

سوريا: جمعة "اقتربت الساعة" تخلف 76 قتيلاً

الثلاثاء، 18 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اندلعت معارك عنيفة في العديد من أحياء العاصمة السورية دمشق، بين القوات الحكومية الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، ومسلحي الجيش الحر، صباح السبت، في الوقت الذي أفادت فيه مصادر بالمعارضة بسقوط 76 قتيلاً في المواجهات التي وقعت بمختلف أنحاء سوريا الجمعة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أصوات الانفجارات وإطلاق النار سمعت في وقت مبكر من صباح السبت في عدد من الأحياء السكنية الواقعة في جنوب العاصمة، بالإضافة إلى بعض البلدات في محافظة ريف دمشق، فجر اليوم التالي لما أسمتها المعارضة السورية "جمعة اقتربت الساعة وآن النصر."

وقال الناشط سمير الشامي، في تصريحات لـCNN عبر موقع "سكايب" من دمشق، إن اشتباكات اندلعت في الرابعة فجراً، بالتوقيت المحلي، في أحياء "التضامن" و"الحجر الأسود" و"القدم"، والتي تعرضت لقصف عنيف من قبل القوات الحكومية، كما امتدت المعارك إلى أحياء "العسالي" و"جوبر"، شرقي دمشق.

وأضاف الناشط السوري قوله إن "تجدد المعارك في كل هذه الأحياء ربما يهدف إلى تخفيف معاناة السكان في بلدة داريا بريف دمشق، التي تتعرض لعملية عسكرية متواصلة منذ 11 يوماُ"، من قبل القوات النظامية التي تفرض حصاراً شاملاً على البلدة بعشرات الدبابات، في محاولة جديدة لاقتحامها.

من جانبها، أفادت لجان التنسيق المحلية بأنها استطاعت توثيق 76 "شهيداً" مع انتهاء مواجهات الجمعة، من بينهم 30 قتيلاً في دمشق وريفها، بالإضافة إلى 17 قتيلاً في حلب، وستة في درعا، وخمسة في إدلب، وأربعة في كل من دير الزور واللاذقية وحماه، فضلاً عن قتيلين في حمص والرقة، و"شهيد" في بانياس والقنيطرة.

كما أشارت اللجان المحلية، وهي كبرى جماعات المعارضة العاملة داخل سوريا، في صفحتها على موقع "فيسبوك"، إلى تعرض العديد من الأحياء السكنية في دمشق لقصف عنيف بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، بالإضافة إلى اندلاع اشتباكات عنيفة في مخيم "اليرموك" للاجئين الفلسطينيين في دمشق.

وأفادت بوقوع إطلاق نار كثيف من قبل قوات النظام المتواجدة على حاجز "المشفى" في "الحفة" باتجاه قريتي "بابنا" و"الجنكيل" في اللاذقية، كما سجلت إطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة في درعا.

يذكر أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل ومنفصل من أي من الأرقام أو التقارير بسبب القيود المفروضة على عمل وسائل الإعلام الأجنبية من قبل النظام السوري.

وتشهد سوريا منذ نحو 21 شهراً،حركة احتجاجات مناهضة للسلطات، تصدى لها النظام بحملة قمع أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا ونزوح مئات الآلاف داخل وخارج البلاد.

وقدرت لجان التنسيق المحلية، التي تنظم وتوثق الاحتجاجات بالداخل، حصيلة القتلى، ومنذ بدء تحركات الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، في مارس /آذار عام 2011، بأكثر من 42 ألف قتيل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.