CNN CNN

النظام السوري يلجأ إلى صواريخ "سكود" لأول مرة

السبت، 12 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 02:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد مسؤول أمريكي أن القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد في محيط العاصمة دمشق قامت خلال الأيام الماضية بإطلاق ما لا يقل عن أربعة صواريخ من طراز "سكود" باتجاه مناطق شمالي البلاد، في تطور هو الأول من نوعه على صعيد الصراع الدائر في البلاد.

كما أصدر حلف شمال الأطلسي بيانا قال فيه إن أجهزة الاستخبارات والمراقبة التابعة للحلف رصدت إطلاق عدد من الصواريخ غير الموجعة داخل سوريا خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف الحلف في بيانه أنه بحاجة للمزيد من المعلومات حول طبيعة تلك الصواريخ، ولكنه أشار إلى أن مسارها والمسافة التي قطعتها تشير إلى أنها من طراز سكود، مشددا على أن الصواريخ "أطلقت من داخل سوريا وسقطت في أراضيها، ولم تصل إلى الأراضي التركية" التي يفترض أن يحميها الحلف بنظام "باتريوت."

وذكر المصدر الأمريكي الذي تحد إلى CNN أن الصواريخ سقطت على الأرض في منطقة تسيطر عليها مجموعات معارضة، مضيفا أن الأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية رصدت آثار الأشعة دون الحمراء الناتجة عن إطلاق تلك الصواريخ.

من جانبها، تجنبت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، تأكيد إطلاق الصورايخ، ولكنها قالت إن النظام السوري "يستخدم بشكل مضطرد المزيد من الأسلحة الفتاكة" مشيرة إلى رصد عمليات "نشر لصواريخ" دون أن تقدم المزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا التطور في وقت ينشغل المجتمع الدولي بمتابعة حركة السلاح الكيماوي السوري، وخاصة غاز "السارين" وسط تحذيرات دولية لدمشق من مغبة استخدامه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.