CNN CNN

الأردن استقبل 73 ألف لاجئ سوري منذ مارس

تقرير: هديل غبَون
السبت، 17 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

عمان، الأردن (CNN) -- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني راكان المجالي إن بلاده سجلت دخول نحو 73 ألف لاجئ سوري إلى أراضيها منذ اندلاع الانتفاضة السورية ضد حكم الرئيس بشار الأسد  في شهر مارس/آذار الماضي.

وأضاف المجالي في تصريح لـCNN بالعربية، إن الأردن "استقبل هذا العدد من اللاجئين غير أن الحديث عن افتتاح مخيم للجوء هو أمر في غاية الحساسية،" لافتا إلى أن عمان لم تبحث للأن قضية سحب السفير الأردني من دمشق.

وجاءت تصريحات المجالي يوم الأربعاء على هامش اللقاء الأول للفريق الأوروبي الأردني الذي يعقد في منطقة البحر الميت، والذي تطرق إلى الأزمة السورية.

وأضاف الوزير الأردني: "لا حديث عن افتتاح مخيم ولا أحد يعرف إلى أين ستؤول الأوضاع في سوريا.. هناك نظام قوي وهناك معارضة كبيرة وحالة شعبية عامة وإن حصل هناك تصعيد لن يكون في سوريا بل في حوض سوريا."

من جهتها، قالت ممثلة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، إن هناك عمليات تحول كبيرة تجري في المنطقة وأن معاناة الشعب السوري ما تزال مستمرة.

وأضافت أشتون خلال كلمة افتتاحية في اللقاء أنها تتواجد "هنا اليوم وهي تفكر بما يعانيه الشعب السوري،" مشيرة إلى أن "مشاركة الاتحاد الأوروبي في دعم التغيير في الأردن" يأتي ضمن رسالته لدعم التغيير في المنطقة التي تشهد حالة من عدم الاستقرار.

وأشادت أشتون بقيام الأردن بالإصلاحات السياسية دون اللجوء إلى العنف، معتبرة إياه نموذجا للتغيير "دون فوضى،" قائلة إن الأردن لديه فرصة كبيرة لتحقيق الإصلاح.

ويعد الاجتماع هو الأول للفريق الأوروبي الأردني، ويأتي تزامنا مع مرور عشر سنوات على الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والأردن لدعم الشراكة البينية، بما في ذلك تقديم الدعم الاقتصادي والسياسي للبلاد.