CNN CNN

المجلس الوطني: 260 قتيلاً بقصف على أحياء حمص

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:40 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال المجلس الوطني السوري المعارض إن القصف العشوائي الذي تعرضت له مدينة حمص خلال ساعات الليل أدى لمقتل 260 شخصاً، في حصيلة هي الأكثر دموية ليوم واحد منذ بدء التحركات المطالبة بتغيير النظام، بينما نفت وسائل الإعلام الرسمية في دمشق هذه المعلومات، وقالت إنها محاولة للتأثير على قرار مجلس الأمن الذي يجتمع بعد ساعات لمناقشة الملف السوري.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن عند العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك لبحث مشروع القرار الذي يطالب الحكومة السورية بوقف العنف فوراً، دون أن تتضح وجهة التصويت الذي ستعتمده روسيا، الحليف الأبرز لدمشق، والتي تعرقل منذ فترة طويلة صدور أي إدانة دولية بحق نظامها.

وقال المجلس إن بين القتلى أطفال ونساء سقطوا بعدما قامت القوات الموالية للحكومة بقصف عنيف على المناطق السكنية في مدينة حمص.

من جانبه، قال ناشط سوري تحدث إلى CNN بالصوت والصورة معرفاً عن نفسه باسم "داني،" إن القصف يتم بقذائف الهاون ومدافع الدبابات من طراز تي 72، مضيفاً أن الأبنية تتساقط فوق الناس وهناك قتلى بين الأطفال والنساء.

وأضاف: "لا يمكننا الوصول إلى المرافق الطبية، وسيارات الإسعاف تتعرض للقصف، هناك قتلى في المنازل وأصوات المآذن تستغيث وتطلب المساعدة من الله لأن الجامعة العربية لا تفعل شيئاً ومجلس الأمن كذلك، وبينما يقضون الوقت في نقاشاتهم الصغيرة فإن الناس هنا يموتون."

وتابع قائلاً: "هؤلاء ليسوا حيوانات، هم بشر.. هذه ليست لعبة، الأمر حقيقي ويجري على الأرض."

ولدى سؤاله عن مدى خوفه من ردة الفعل الأمنية التي قد يتعرض لها نتيجة إظهار وجهه على الشاشة قال داني: "إذا أراد النظام قتلي فلا بأس بذلك لأن الناس تموت في الشارع الآن وهناك من يحاول سحب الجثث وهذه هي الشجاعة الحقيقية."

وأكد الناشط أن سكان حمص يحاولون نقل الجرحى من منطقة الخالدية، التي تتعرض للقصف، باتجاه حي بابا عمرو الخاضع لسيطرة "الجيش الحر،" المنشق عن النظام، مضيفاً أن عناصر هذا الجيش لا يمكنها التعامل مع قوات الجيش السوري الموالي للحكومة، التي تمتلك الدبابات والمدافع.

وبحسب داني، فإن القصف بدأ عندما انشق عدد من عناصر حاجز عسكري في حمص، وكانوا قرابة 50 أو 60 عنصرا، مضيفاً أن القنابل بدأت تتساقط عندما نزل الناس إلى الشوارع لتحية المنشقين، وختم بالقول: "الشعب السوري لن يتوقف حتى لو قتل منا مليون شخص، ولكن سنتذكر أن العالم وقف ولم يفعل شيئاً."

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية نقلاً عن مصدر إعلامي لم تكشف هويته نفيه ما تناقلته بعض القنوات الفضائية عن قصف الجيش لأحياء في حمص، معتبراً أن هذه الأنباء "تأتي في إطار التصعيد من قبل المجموعات المسلحة ومجلس اسطنبول (المجلس الوطني السوري) ومنابرهم الإعلامية لاستغلالها في مجلس الأمن ضد سوريا."

وعن صور الجثث التي تناقلتها وسائل الإعلام قال المصدر إنها تعود "لمواطنين اختطفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة وقتلتهم وصورتهم على أنهم جثث لضحايا القصف المزعوم،" متهماً وسائل الإعلام بأنها "تشن حملة هستيرية للتجييش والتأجيج لسفك مزيد من الدماء السورية للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الأمن."

وبحسب المصدر فإن هناك "حملة فبركة وتحريض وتأجيج من قبل بعض القنوات تنتقل إلى مناطق بريف دمشق وعدد من محافظات سورية أخرى في محاولة للتأثير في مجلس الأمن والتغطية على جرائم واعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة،" التي تتهمها دمشق بالوقوف خلف الأحداث الجارية بالبلاد.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل صحيح من تقارير المعارضة أو الحكومة في سوريا نظراً للقيود التي تفرضها السلطات السورية على حركة المراسلين الأجانب.

من جهته، أصدر المجلس الوطني السوري الذي يمثل الإطار الرئيسي للمعارضة بياناً قال فيه إن النظام السوري "ارتكب اليوم أبشع جرائمه على الاطلاق منذ بدأت ثورة الكرامة حيث قام اليوم بقصف عشوائي على الأحياء المدنية في حمص حي الخالدية والقصور."

وقال البيان إن أعداد القتلى تجاوزت 220 شخصاً "حيث تم قصف المباني والبيوت بشكل مكثف عشوائي،" مضيفاً أن مناطق جسر الشغور وريف دمشق والغوطة الشرقية تتعرض لحملة أمنية مماثلة.

وحض المجلس دول العالم على الخروج عن ما وصفه بـ"الصمت المخجل والتحرك من أجل إيقاف النزيف السوري الذي بات من المستحيل تحمله أكثر،" كما طالب الروس بـ"الابتعاد عن موقفهم المتعنت والمخزي أمام مجازر النظام ونطالبهم بإدانة النظام بشكل واضح وتحمل مسؤولياتهم من اجل إيقاف المذابح في سوريا والانتقال بشعبها نحو نظام ديمقراطي يضمن الحرية والكرامة."

ودعا المجلس الشعب السوري إلى "التوجه الآن إلى الساحات العامة لإعلان اعتصام مفتوح.. نصرة لأهلنا في حمص،" وطالب المغتربين السوريين بالتوجه العاجل لاعتصام أمام السفارات والقنصليات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.