CNN CNN

سوريا: البحرين وهولندا تغلقان سفارتيهما والقتلى 46 شخصاً

السبت، 14 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
 

أمستردام، هولندا (CNN) -- أعلنت هولندا إغلاق سفارتها في دمشق "بسبب تدهور الوضع الأمني، ولإرسال إشارة سياسية واضحة لسوريا،" بحسب ما أكدته وزارة الخارجية الهولندية يوم الخميس.

كما أعلنت وزارة خارجية مملكة البحرين أنه "نظراً لتردي الأوضاع في سوريا، قررت البحرين إغلاق سفارتها في دمشق وسحب كافة الدبلوماسيين والعاملين فيها."

ودعت وزارة الخارجية "المواطنين المتواجدين في سوريا إلى أخذ الحيطة والحذر، ومغادرة الأراضي السورية فوراً،" بحسب ما أورته وكالة أنباء البحرين.

ويأتي قرار البحرين وهولندا بعد يوم من إعلان السعودية إغلاق سفارتها في سوريا بدمشق، وذلك لتصاعد أعمال العنف.

ويبدو تدهور الوضع الأمني جلياً يوم الخميس، مع مقتل ما لا يقل عن 46 شخصاً على يد قوات الأمن السورية في أنحاء البلاد، بينهم 37 في إدلب، بحسب ما أعلنته لجان التنسيق المحلية في سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وجماعة معارضة مقرها لندن، إنه عثر على 23 شخصاً على الأقل مقتولين بالرصاص صباح الخميس بالقرب من مزرعة غرب إدلب، تحمل علامات واضحة من التعذيب، وقد عصبت أعينهم وتم تقييدهم.

غير أن وكالة الأنباء السورية، التي تديرها الدولة، قالت إن قوات الأمن الحكومية، طهرت مدينة إدلب من عناصر "إرهابية،" وصادرت متفجرات وأسلحة واشتبكت مع "الجماعات الإرهابية المسلحة" في المناطق الريفية المحيطة بها.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، تلقى المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية المعني بسوريا، كوفي عنان، رداً من السلطات السورية على مقترحات طرحها على النظام السوري لإنهاء الأزمة.

وأعلن أحمد فوزي، المتحدث باسم عنان، أن المبعوث الدولي ينتظر "إجابات عن بعض الأسئلة من السلطات السورية".

ويوم الأربعاء، سقط 56 قتيلاً في سوريا برصاص قوات الأمن بينهم 29 قتلوا في "إدلب" بعد استعادة القوات النظامية للمحافظة.