CNN CNN

منظمة حقوقية تتهم مقاتلي المعارضة السورية بتجاوزات

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:55 (GMT+0400)

(شاهد التقرير)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- اتهمت منظمة حقوقية مقاتلي المعارضة السورية بارتكاب انتهاكات خطيرة ضد عناصر موالية للرئيس السوري، بشار الأسد، فيما قتل 18 شخصاً بسوريا، الثلاثاء، بحملات قمع عسكرية متواصلة يسحق بها النظام السوري تحركات مناوئة له.

وذكرت "هيومن رايتس ووتش" المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، أن الانتهاكات شملت اختطاف وتعذيب وإعدام عناصر من قوات الأمن السورية ومدنيين مؤيدين للنظام، والمليشيات التي تعرف بـ"الشبيحة."

وبالموازارة، قالت المنظمة إنها قامت بتوثيق انتهاكات موسعة ارتكبتها قوات الأمن السورية، شملت الاختفاء القسري، وتفشي استعمال التعذيب، والاعتقالات التعسفية، وقصف الأحياء السكنية بشكل عشوائي.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "أساليب الحكومة السورية الغاشمة لا يمكن أن تبرر ارتكاب جماعات معارضة مسلحة لانتهاكات."

ودعت "هيومن رايتس ووتشط  قيادات المعارضة السورية لإدانة هذه الانتهاكات ومنع مقاتليها من ارتكابها.

وبالمقابل، أوضح الشيخ أنس عيروط، عضو المجلس الوطني السوري، أن بعض الممارسات الواردة في تقرير المنظمة الحقوقية "غير مقبول كلية"، بيد أنه أقر بحدوث بعض التجاوزات.

وأضاف بقوله: "نشجع رجالنا الأحرار على إبداء الرحمة بمحتجزينا لأننا نريد أن نثبت للعالم بأننا أفضل من نظام الأسد."

وتابع: علينا تذكر بأننا حين نشاهد آلة قتل الأسد وشبيحته يذبحون شعبنا كل ساعة والعالم يراقب ولا يحرك ساكنا، علينا أن نفهم أن بعض العناصر قد ترتكب مثل هذه الأعمال، قد تكون هناك حالات استثنائية، لكنها للأسف ردة فعل على الرعب والجرائم ومجازر النظام التي يواصل ارتكابها ضد شعبه."

وميدانيا، قال نشطاء سوريون إن قوات النظام باشرت بحملة عسكرية جديدة في محافظة "حمص" الثلاثاء.

وقتل في القصف العنيف الذي تعرضت له المدينة الناشط، عبدالرحمن أورفلي، 23 عاماً، وهو من أوائل المنظمين للإنتفاضة السورية التي دخلت عامها الثاني.

وكان أورفلي، عضو لجان التنسيق المحلية بحمص، قد اعتقل مرتين، احتجز بإحداها لمدة خمسة أشهر تعرض فيها للتعذيب لكنه خرج ليعود من جديد لقيادة التظاهرات في أحياء حمص، حتى مقتله برصاص الأمن السوري فجر الثلاثاء.‬

وقدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" المعارضة ضحايا العمليات العسكرية، الثلاثاء، بـ18 قتيلاً، معظمهم في "حمص" حيث قتل 12 شخصاً، وثلاثة بريف دمشق، واثنان "بدير الزور"، وواحد في "حماة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.