CNN CNN

المعارضة: 10 آلاف قتيل منذ بدء انتفاضة سوريا

الجمعة، 20 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

دمشق، سوريا (CNN) -- قالت متحدثة باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا، يوم الأربعاء، إن أكثر من 10 آلاف شخص لقوا مصرعهم منذ بدء الانتفاضة في سوريا ضد حكم الرئيس بشار الأسد، في مارس/آذار الماضي.

ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن الأزمة السورية المستمرة منذ عام أودت بحياة أكثر من 8000 شخص، في حين أن نشطاء المعارضة وضعوا رقما أعلى بكثير، وقالوا إن معظمهم من المدنيين.

ولا يمكن لشبكة CNN التأكد من الروايات والأرقام الواردة من سوريا، ذلك أن النظام يمنع دخول الصحفيين الدوليين لتغطية الأحداث ميدانيا.

وبعد أشهر من المحاولات الفاشلة لوقف أعمال القتل في سوريا، أصدر مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء بيانا رئاسيا يؤيد بعثة سلام يقودها كوفي عنان، المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وتزامن القرار مع أنباء عن كقتل نحو 60 شخصا على أيدي قوات الأمن السورية في أنحاء البلاد، منهم 32 قتيلا في حمص، وفقا للجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي شبكة من نشطاء المعارضة.

وقال نشطاء إن القوات السورية قصفت بلا هوادة يوم الأربعاء، حي الخالدية في حمص الذي كان ملجأ السكان الذين فروا من المناطق الأخرى المحاصرة في المدينة المدمرة.