CNN CNN

سوريا تعلن رفضها لأي مبادرة تصدر عن القمة العربية

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:56 (GMT+0400)

دبي،الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قالت سوريا، الأربعاء، إنها سترفض أي مبادرة تصدر عن القمة العربية التي ستنطلق أعمالها في العاصمة العراقية، بغداد، الخميس، تتعلق بالأزمة التي تشهدها البلاد.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين السورية، جهاد مقدسي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، سانا، أن سوريا لن تتعامل مع أي مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربية، على أي مستوى كان.

وأضاف أن سوريا، ومنذ تعليق عضويتها في الجامعة العربية، تنطلق بعلاقاتها مع الدول العربية بشكل ثنائي فقط.

ويأتي الرفض السوري في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، في مؤتمر صحفي عقده مع أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب ببغداد الأربعاء، أن المجتمعين توصلوا إلى مشروع قرار "متميز" بشأن سوريا نابع من المبادرة العربية.

وانعقد مجلس وزراء الخارجية العرب في بغداد، الأربعاء، في إطار التحضيرات للقمة العربية في دورته الثالثة والعشرين، التي تستضيفها العاصمة العراقية الخميس.

وتتباين الآراء بين الدول العربية حول كيفية التعامل مع الملف السوري بالقمة، التي تستضيفها بغداد لأول مرة منذ نحو 22 عاماً.

وتأتي اجتماعات القادة العرب في بغداد متزامنة مع إعلان المبعوث العربي الدولي المشترك، كوفي عنان، موافقة دمشق على خطته المكونة من ست نقاط. ( تفاصيل)



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.