CNN CNN

قطر تطالب بوضع خطة عنان تحت الفصل السابع

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:35 (GMT+0400)
 

الدوحة، قطر (CNN) -- لمح رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، إلى الحاجة لوجود خيار عسكري لإنهاء العنف في سوريا، في افتتاح اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الدوحة يوم السبت.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ حمد بن جاسم أكد أن مبادرة مبعوث الأمم المتحدة كوفي عنان يجب أن توضع في إطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهي خطوة من شأنها تمكين مجلس الأمن الدولي من اتخاذ إجراءات من ضمنها استخدام القوة العسكرية.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء القطري قبيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب، يعقد بعد أسبوع من مجزرة في بلدة الحولة السورية، أثارت غضبا في جميع أنحاء العالم.

وقال الشيخ حمد بن جاسم: "لا يمكن القبول باستمرار العنف في سوريا والوضع كما هو عليه ومهمة كوفي عنان مستمرة،" مطالبا المجتمع الدولي بتحويل نقاط خطة عنان الست للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأعرب رئيس الوزراء القطري، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، عن الأسف "لكون النظام السوري لم ينفذ حتى الآن أيا من النقاط الست التي تضمنتها خطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية."

وقال: "إن النظام في سوريا لم ينفذ النقطة الأولى من هذه الخطة ولم يتحدث حتى عن النقاط الخمس الباقية مما يدل على أن الوضع سيستمر كما هو عليه الآن،" مؤكدا أن هذا الأمر هو "مماطلة لا نستطيع تحملها."

وفي حين أكد على الثقة في المبعوث المشترك كوفي عنان وبطريقة عمله، قال المسؤول القطري، "إننا فقدنا الثقة وبصراحة في النظام السوري في التعامل مع المجتمع الدولي من خلال المبعوث المشترك."

من جهته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، إن هناك حاجة ماسة "لخطوات أكثر جرأة" لوضع حد لسفك الدماء في سوريا.

وأدلى العربي بهذه التصريحات أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب بحضور مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان، الذي قال للاجتماع إن خطته المقترحة فشلت حتى الآن في الصمود.

وأضاف العربي "يجب أن يكون هناك جدول زمني لخطة السلام.. هذا أمر لا بد منه. إن المجتمع الدولي يحتاج إلى اتخاذ إجراءات فورية بعد مجزرة الحولة، واتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل حماية المدنيين السوريين."

وقال عنان إن الحكومة عليها مسؤولية لوقف العنف، مشيرا إلى أنه "حث مؤخرا الرئيس السوري بشار الأسد على إجراء تغيير جذري للمعالجة العسكرية."

وأضاف مخاطبا الوزراء العرب أن الأزمة هي "عند نقطة تحول" وان "شبح اندلاع حرب أهلية بوجود البعد الطائفي هو قلق يزداد يوما بعد يوم،" قائلا إنه "تم تشريد الآلاف من الناس، لجئوا في سوريا أو في بلدان أخرى."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.