CNN CNN

الأسد يتهم أردوغان بالطائفية وأوغلو يسخر من تصريحاته

السبت، 21 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابع الرئيس السوري، بشار الأسد، شن الهجوم على رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، فاتهمه بامتلاك "خلفيات طائفية" وبالتورط في الأحداث الدامية ببلاده، بينما رد وزير الخارجية التركي،  أحمد داوود أوغلو، على التبريرات السورية حول إسقاط المقاتلة التركية سائلا عن المرات التي أسقط فيها دمشق طائرات إسرائيلية، كما جرى الإعلان عن العثور على جثة الطيارين.

وقال الأسد، في الجزء الثاني من مقابلة له مع صحيفة "جمهورييت" التركية نُشرت الأربعاء، إن أنقرة "غيّرت" مواقفها من كل دول المنطقة، وليس من سوريا فحسب، مشيراً إلى أنها "تتورط في الأحداث الدموية في سوريا من خلال تأمين الدعم اللوجستي للإرهابيين الذين يقتلون الأبرياء."

واتهم الأسد أردوغان بأنه "أظهر خلفيته الطائفية،" قائلاً إنه "يبكي من أجل الشعب السوري بكاء المنافقين"، وأضاف: "لماذا لم يبكِ من أجل مَن يُقتلون في بعض دول الخليج وهم أبرياء وسلميّون ولا يحملون السلاح؟.. لماذا لا يتحدث عن الديمقراطية في بعض بلدان الدول الخليجية؟".

كما اعتبر الأسد أن رئيس الوزراء التركي "نصب الدرع الصاروخية في الأراضي التركية لـ"حماية إسرائيل" واعتبر أن أردوغان "سقط على الساحة العربية لم يعد موجوداً لا هو ولا مصداقيته،" كما أشار إلى أنه كان على الدوام "حريصاً على الإخوان المسلمين السوريين، وكان يهتم بهم أكثر مما يهتم بالعلاقة السورية التركية."

من جانبه، رد وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، على الجزء الأول من مقابلة الأسد، التي قال فيها إن دمشق أسقطت المقاتلة التركية اعتقادا منها بأنه طائرة حربية إسرائيلية، إذ أن الأخيرة استخدمت الممرات الجوية بتلك المنطقة ثلاث مرات في السابق.

وتوجه أوغلو - في مقابلة مع التلفزيون التركي - إلى الجانب السوري بالقول: " هم قانونياً في حالة حرب مع إسرائيل فكم مرة أطلقت سوريا النار على الطائرات الإسرائيلية من قبل؟ وواقع أنهم أطلقوا النار على طائرتنا دون أن يقوموا بالفعل نفسه تجاه الطائرات الإسرائيلية يعني بأنهم لا يضمرون نوايا طيبة نحونا."

وأضاف أوغلو: "إما أن الدفاعات الجوية السورية ليست بالقوة التي يحاول (الأسد) الإيحاء بها، أو أنها كذبة مفضوحة، فما أن انطلقت طائرتنا من قاعدتها في مالاتيا حتى بات بإمكان كافة أجهزة الرادار في دول المنطقة مراقبة حركتها حتى بأبسط الأجهزة، ولا يسعهم (السوريون) الإدعاء بأنهم فشلوا بالتعرف عليها لأننا نمتلك أدلة تشير إلى عكس ذلك."

وتابع بالقول: "لنفترض أنهم لم يعرفوا هوية الطائرة المقاتلة من طراز F-4 فأطلقوا النار عليها وأسقطوها! فلماذا أطلقوا النار أيضاً على طائرة الإنقاذ التي كان من الواضح أنها انطلقت من تركيا."

وختم أوغلو بالقول: "لقد أدلى الأسد بنقطة صحيحة واحدة في مقابلته، وهي عندما قال أنه لن يبقى في السلطة ليوم واحد إذا علم أن ذلك في مصلحة سوريا، وهذا أمر صحيح وعليه أن يفعله بأسره وقت ممكن.. لا يجب أن يبقى في كرسيه ليوم واحد."