CNN CNN

مسؤول سوري: التدخل العسكري الخارجي في سوريا "مستحيل"

الجمعة، 21 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 00:01 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال نائب رئيس الوزراء السوري، قدري جميل، إن التدخل العسكري الخارجي في سوريا "مستحيل" لأنه سيؤدي إلى مواجهة تتجاوز حدود البلاد، وجدد التأكيد بأن الحل الوحيد للأزمة السورية هو عن طريق الحوار دون شروط مسبقة.

وقال جميل، في مؤتمر صحفي عقده في ختام لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بموسكو، إن: "موقفنا واضح منذ البدء في حل هذه الأزمة فيجب الذهاب إلى الحوار دون شروط مسبقة لان وضع الشروط المسبقة من أجل بدء الحوار هو عملية عرقلة."

وتتمسك المعارضة السورية بأنها لن تجري أي مفاوضات مع النظام السوري قبل رحيل الرئيس بشار الأسد.

وأضاف المسؤول السوري: ""خلال عملية المفاوضات يمكن دراسة كل المسائل، ونحن مستعدون حتى لدراسة هذه المسألة"، على ما أوردت وكالة "سانا" السورية.

وصرح جميل انه التقى على رأس وفد سوري وزير الخارجية الروسي حيث اتفق الجانبان الروسي والسوري، على أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو عن طريق الحوار.

وقال إن من يريد الحوار يجب أن يأتي فوراً إلى طاولة الحوار، وأضاف أن هناك مبادئ للحوار في مقدمتها رفض التدخل الخارجي ورفض العنف، واستطرد قائلاً:  "هذان ليسا شرطين وإنما هما مبدآن".

وفيما قد يعتبر  أول رد سوري رسمي على تهديد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بتغيير إستراتيجيته تجاه الأزمة السورية، في حال قام نظام الأسد، بأي محاولة لاستخدام أو نقل أسلحة كيماوية أو بيولوجية، قال جميل إن التدخل العسكري المباشر في سوريا "مستحيل لأن من يفكر به يقدم على مواجهة أوسع من حدود سوريا"، طبقاً للمصدر.

وقال إن تهديد أوباما للاستهلاك الإعلامي ويدخل في إطار الحملات الانتخابية الأمريكية القادمة.

وكان الرئيس الأمريكي قد حذر الأسد في كلمة الاثنين قائلاً: "إذا بدأنا نرى نقلا أو استخداما لكميات من المواد الكيماوية سيكون ذلك في نظرنا تجاوزا للخط الأحمر تترتب عليه عواقب وخيمة، وسأغير حساباتي في التعامل مع ما يجري في سوريا."

وتزامن تصريح نائب رئيس الحكومة السوري، من موسكو، مع تحذير روسي للغرب من القيام بعمل منفرد في سوريا. (التفاصيل