CNN CNN

هولاند للأسد: استخدام الكيماوي يبرر التدخل العسكري

الأربعاء، 26 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)
 

باريس، فرنسا (CNN) -- حذر الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، الاثنين، النظام السوري من أن استخدام الأسلحة الكيماوية سيكون مبررا مشروعا لتدخل عسكري في سوريا، التي تشهد حرباً أهلية دموية، وذلك بعد تلويح نظيره الأمريكي، باراك أوباما، الأسبوع الماضي، بأن السلاح الكيماوي "خط أحمر"

وقال هولاند في كلمة أمام سفراء فرنسا: "سنظل مع شركائنا يقظين لمنع استخدام الأسلحة الكيماوية الذي سيكون بالنسبة إلى المجتمع الدولي سببا مشروعا للتدخل المباشر.

ويأتي الموقف الفرنسي متوافقاً مع بريطانيا والولايات المتحدة، اللتان أعلنتا، في وقت سابق، أنهما "سيعيدان النظر" في سياستهما الراهنة تجاه سوريا، حال استخدام نظامه الأسلحة الكيماوية، كما صرح بذلك مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون.

واتفق كاميرون وأوباما، في اتصال هاتفي الأربعاء الماضي، على آن "استخدام أسلحة كيميائية غير مقبول تماما وسيرغمهما على إعادة النظر في مقاربتهما المعتمدة حتى الآن"، كما جاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة البريطاني.

والأسبوع الماضي،  لوح أوباما محذراً نظيره السوري، بشار الأسد، من أن تحريك أو استخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية في الصراع الدائر في بلاده سيكون "خطا أحمر" وقد يدفع إدارته إلى تغيير حساباتها تجاه الأزمة هناك.

وقال أوباما، في بيان بالبيت الأبيض، إن الأسد فقد شرعيته وعليه أن يتنحي، وأن أمريكا تجري مشاورات مع المجتمع الدولي للتحضير من أجل الانتقال السياسي في سوريا.

ولوح من أن استخدام نظامه للسلاح الكيميائي أو البيولوجي يمكن أن يغير موقف واشنطن من مسألة التدخل العسكري في النزاع الدموي في هذا البلد، لافتا إلى أنه لم يعط الأوامر بالتدخل بعد.