CNN CNN

أول رائد فضاء سوري يصل تركيا مشيداً بالثوار

الثلاثاء، 04 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

أنقرة، تركيا (CNN) -- وصل إلى الأراضي التركية الأحد أول رائد فضاء سوري، اللواء محمد فارس، وفقاً ما أكدته تقارير إعلامية تركية وتسجيلات فيديو عرضها معارضون سوريون قالوا إن فارس مر قبل انتقاله إلى الأراضي التركية من أجل تأكيد دعمه لهم بمواجهة نظام الرئيس بشار الأسد.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية شبه الرسمية إن فارس وصل أولاً إلى حلب، وذلك بعدما "نجح في الفرار من نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد وقابل قيادات من الجيش السوري الحرب في المدينة."

ونقلت الوكالة عن فارس إعرابه عن استعداده لمد يد العون للجيش السوري الحر والوقوف إلى جانبه حتى النهاية، كما أشارت إلى أنه دخل الأحد إلى الأراضي التركية التي تتواجد فيها مخيمات تضم عشرات آلاف اللاجئين السوريين.

وفي تسجيل قصير عبر موقع "يوتيوب" نقل ناشطون معارضون بعض المشاهد لوصول فارس إلى موقعهم وقاموا بأخذ الصور معه.

وقال مصور التسجيل: "اللواء محمد فارس، أول رائد فضاء سوري، يزور معسكر الثوار السوريين، ثوار عاصمة الشمال، في الرابع من أغسطس/آب 2012."

وتحدث فارس قائلاً: "الله يقويكم ونتمنى لكم التوفيق، نحن لا نلتقط الصور لأجل المظاهر.. قلوبنا معكم وأرواحنا معكم وكل عمرنا معكم."

وأوضح المصور له أن الصور هي للذكرى فقط فقال له فارس إنه غير مهتم بالمظاهر على الإطلاق، وأنه شاهد كوكب الأرض كله بحجم ذرة، في إشارة إلى زيارته للفضاء.

يشار إلى أن فارس هو أول رائد فضاء سوري، والثاني على المستوى العربي بعد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الذي شارك في رحلة للمكوك ديسكوفري عام 1985.

وشارك فارس في رحلة لمركبة الفضاء "سيوز" عام 1987، واعتبرت رحلته إنجازاً قومياً بالنسبة لسوريا التي كرمته وأصدرت طابعاً بريداً حول رحلته.