CNN CNN

أنجلينا جولي تواسي اللاجئين السوريين بزيارة لمخيم الزعتري

الخميس ، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

عمان، الأردن (CNN) -- قالت النجمة الأمريكية وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، أنجلينا جولي، إنها صعقت من حجم معاناة الأطفال السوريين بعدما شهدوه من أهوال الحرب في بلدهم، كما أبدت استياءها تجاه ما يحدث في سوريا، وذلك خلال جولة قامت بها، الثلاثاء، في مخيم للاجئين السوريين في الأردن.

وقامت جولي برفقة وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، بزيارة مخيم الزعتري للاجئين في محافظة المفرق.

وقالت النجمة السينمائية، في مؤتمر صحفي،  نها روعت من "كم الأطفال الأبرياء المصابين الذي يقيمون بالمخيم بمفردهم بعد مقتل والديهم.. ومن قصص الرعب التي رواها الأطفال بعد مشاهدتهم لها، مثل الأشلاء الممزقة والأجساد المحترقة كالدجاج، كما وصفتها طفلة في التاسعة من العمر."

وقالت في نهاية المؤتمر: "جلست مع اللاجئين وكان الأمر صعبا عليهم، فالتجربة التي مروا بها ثقيلة عليهم."

وعبرت جولي عن استيائها تجاه ما يحدث في سوريا، وشعورها بالامتنان حيال الأردن والدول الأخرى المجاورة لفتحها حدودها لاستقبال اللاجئين، ومساعدتها الشعب السوري في محنته.

وأضافت بالقول: "أنا ممتنة للأردن ودول الجوار لإنقاذها أرواح من يموتون في سوريا، إنه لأمر استثنائي... على الرغم من ما تعاني منه الأردن من ضعف اقتصادها ومشكلاتها الاجتماعية العديدة، إلا أنها تحاول بكل الطرق تقديم كافة المساعدات للاجئين السوريين".

ودعت سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة المجتمع الدولي للتحرك ودعم اللاجئين حتى عودتهم إلى الوطن.

وتقدر الأمم المتحدة فرار ما يزيد عن 253 ألف سوري من بلادهم خلال حمام الدم الذي يجتاحها منذ 18 شهراً، إلى دول الجوار، من بينهم أكثر من 85 ألف إلى الأردن.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأردني، إن أعداد اللاجئين تفوق الطاقة الإستيعابية للمملكة، مضيفاً: "ما نحتاجه الآن هو بناء مخيمات لاجئين جديدة."