CNN CNN

سوريا: 30 قتيلا الاثنين وألفا مدرسة مدمرة

الأربعاء، 17 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 إحدى المدارس السورية المدمرة 

 (شاهد الصور)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لقي 30 شخصا مصرعهم، الاثنين، على يد القوات السورية النظامية في مختلف المناطق في سوريا، حسبما أوردت لجان التنسيق السورية المعارضة.

وفي سياق متصل، أشار تقرير صدر مؤخرا إلى أن نحو ألفي مدرسة في مختلف المناطق السورية تعرضت للتدمير، من بين 22 ألف مدرسة منتشرة في البلاد، الأمر الذي يدفع بآلاف من التلاميذ إلى مصير مجهول مع العام الدراسي الذي من المفترض أن يبدأ الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية على لسان وزير التعليم السوري قوله "إن أزمة العام الدراسي المقبل تتخطى الحدود السورية."

والأزمة تلك أمر الذي أكدته التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة والتي تشير إلى محاولات لإدماج 32 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية اللبنانية.

وعلى الجانب الأردني أشار تقرير صندوق دعم الأطفال التابع للأمم المتحدة أن الجهود تنصب حاليا بإدماج الطلاب السوريين في المدارس الأردنية في الوقت الذي يتم العمل فيه على إنشاء مدرسة تتسع لنحو خمسة آلاف طالب.

أما على صعيد الطلاب داخل الأراضي السورية، قامت المنظمة بتوزيع الأدوات الترفيهية والألعاب للطلاب الذين ليس لديهم أمر آخر يقومون به.

وبين تقرير منفصل صادر عن منظمة حقوق الإنسان التابعة لأمم المتحدة أن التقارير تشير إلى قيام قوات الجيش النظامي والميليشيات المسلحة الموالية للنظام أو ما يعرف بـ "الشبيحة" بالإضافة إلى أفراد من الثوار وعناصر الجيش السوري الحر بارتكاب جرائم حرب على الأرض السورية في عدد من المناطق.