CNN CNN

تأرجح نتائج استطلاعات بين أوباما ورومني بأوهايو وفلوريدا

الخميس ، 06 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
 

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تباينت نتائج استطلاعات حديثة للرأي، أجريت في ولايتي أوهايو وفلوريدا، بشأن الأفضلية بين المرشحيين للرئاسة في الولايتين، لإمكانية أن تحددا نتيجة الانتخابات الأمريكية التي ستجرى بعد غد، الثلاثاء.

فقد أظهر استطلاع في أوهايو، الولاية الأهم بحسم نتيجة الانتخابات، أجرته شبكة "ان بي سي" وصحيفة "وول ستريت جورنال" بالتعاون مع "مارسيت" لإستطلاعات الرأي، السبت، تقدم الرئيس الديمقراطي، باراك أوباما، بواقع 51 في المائة مقابل 45 في المائة لمنافسه الجمهوري، ميت رومني.

وبالمقابل، وجدت نتائج استطلاع آخر أجرته CNN بالتعاون مع "او سي آر" الدولية، في ذات الوقت، فوارق طفيفة بين أوباما ورومني -  50 في المائة و 47 في المائة على التوالي.

واختلفت الصورة في فلوريدا، حيث أظهرت النتائج تعادل المرشحين، مع وجود فوارق بسيطة للغاية.

ففي مسح أجرته قناة "ان بي سي"" تقدم أوباما بفارق نقطتين على رومني (49 في المائة و47 في المائة)، بينما تقدم المرشح الجمهوري بـ51 في المائة على 45 في المائة لأوباما، في مسح أجرته "ماسون ديكسون" لإستطلاعات الرأي.

وحاز أوباما على معدلات عالية، في الولايتين، جراء الرضى العام لتعامل إدارته مع الإعصار "ساندي" الذي عصف بمناطق الساحل الشرقي، مخلفاً كارثة، ودفع بالمرشحين الرئاسيين لإلغاء برامجهما الانتخابية.

وأبدى 70 في المائة من الناخبين المحتملين في فلوريدا، وبحسب استطلاع قناة "ان بي سي" وصحيفة "وول ستريت جورنال، رضاهم عن كيفية تعامل أوباما مع "ساندي، وارتفعت النسبة إلى 73 في المائة في "أوهايو."

كما رجحت كفة الرئيس الأمريكي بين الناخبين المحتملين في الولايتين، وعلى النقيض، تقدم منافسه الجمهوري بين الناخبين المسجلين ممن سيدلون بأصواتهم يوم الانتخابات، الثلاثاء، بحسب المسح.

أما على صعيد استطلاع "ماسون ديكسون" بفلوريدا، فقد تقدم رومني بـ50 في المائة مقابل 47 في المائة لأوباما بين من أدلوا بأصواتهم في الاقتراع المبكر.

واحتدم السباق بين المرشحين، وبواقع نقطتين فقط، حول المرشح الأفضل للتعامل مع قضايا الاقتصاد.

ففي استطلاع "ان بي سي" و"وول ستريت جورنال" تقدم رومني في فلوريدا، فيما رجحت كفة الرئيس الأمريكي في أوهايو.

وشارك في استطلاع "ان بي سي" و"وول ستريت جورنال" بولاية أوهايو، 971 من الناخبين المحتملين، بهامش خطأ 3.1 نقطة زيادة أو نقصان، وفي فلوريدا شارك فيه 1545 ناخباً محتملاً.

أما مسح "ماسون ديكسون" فقد أجري بمشاركة 800 ناخب محتمل، ونفذ عبر الهاتف في الفترة ما بين 30 أكتوبر/تشرين الأول الفائت والأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بهامش خطأ 3.5 نقطة في المائة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.