CNN CNN

طرائف انتخابات أمريكا: ما سر تحديد موعدها؟

الجمعة، 07 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- مع بلوغ المتسابقين للرئاسة الأمريكية خط النهاية بعد حملات محمومة، يُفسح المجال الآن للناخب للإدلاء بالكلمة الفصل، وبعيداً عن الأجواء الانتخابية المشحونة، نستعرض بعض الحقائق الخفيّة والطريفة في الحملة الانتخابية التي شغلت الأمريكيون على مدار أشهر.

ومن الأسئلة المحيرة التي قد يصعب على البعض تفسيرها: لماذا يتخذ الجمهوريون من الفيل تميمة؟ ولماذا ارتبط الديمقراطيون باللون الأزرق؟ وماذا سيحدث إذا تعادل المتنافسان بنتائج الانتخابات؟

وفي هذا التقرير، نقدم تفسيرا للسؤال الأول وهو: لماذا تجري الانتخابات الرئاسية دائما في نوفمبر/تشرين الثاني، ودوماً يوم الثلاثاء؟

الإطار الزمني فرضته اعتبارات تتعلق بالأحوال الجوية، ومواسم الحصاد، ففي الأزمان القديمة، عندما كان الناخب يتنقل على ظهور الخيل، كان الثلاثاء اليوم الأمثل لأنه يتيح للناخب أداء فرائضه الدينية يوم الأحد، وبدء رحلته يوم الاثنين، ليدلي بصورته الثلاثاء، وذلك استباقاً ليوم السوق، المخصص له يوم الأربعاء.

أما فيما يتعلق بالشهر، فكان نوفمبر/تشرين الثاني الشهر الأمثل بين موسم الحصاد وفصل الشتاء القارص، خصيصاً إذا كان التنقل بوسائل بدائية باستخدام الجياد والعربات التي تجرها الخيول.

ومع التطور الراهن، حيث يتنقل الناخب بسيارات يدفع البعض باتجاه تغيير يوم الانتخاب من الثلاثاء إلى أيام العطل الأسبوعية - السبت والأحد - ليتسنى للجميع المشاركة في التصويت، وضعاً في الاعتبار أن 15 ولاية من 50 ولاية أمريكية، وفي الوقت، يبرر 27 في المائة من يمتنعون عن التصويت عدم مشاركتهم بانشغالهم وضيق الوقت.

تابعنا في التقرير التالي لتعرف أسباب اتخاذ الديمقراطيين للحمار، والجمهوريين الفيل كتعاويذ لحملاتهم الانتخابية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.