CNN CNN

أمريكا: بدء الحسم بمعركة أوباما ورومني

الخميس ، 06 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- بدأ الملايين من الأمريكيين الثلاثاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي ستحسم هوية رئيس الدولة الأقوى في العالم خلال السنوات الأربع المقبلة، وذلك بالتزامن مع عمليات انتخاب أخرى لأعضاء من الكونغرس، وسط حالة من الاستقطاب الحاد الذي انعكس تعادلا واضحاً في نتائج استطلاعات الرأي الأولية.

وحرص المرشحان، الديمقراطي باراك أوباما، والجمهوري ميت رومني، على التواصل مع الناخبين حتى اللحظات الأخيرة من السباق، واستعرض كل طرف نقاط قوته، مشككاً في برامج الطرف الآخر وجدواها.

وإلى جانب الانتخابات الرئاسية، ستحدد صناديق الاقتراع هوية أعضاء "مجلس الممثلين" المكون من 435 مقعداً، إلى جانب إجراء انتخابات على مقاعد 33 من أصل مائة سيناتور في الغرفة العليا من الكونغرس، وسط توقعات باستمرار سيطرة الحزب الديمقراطي على تلك الغرفة، مقابل تقدم أكثرية بسيطة للجمهوريين في الثانية.

ومن المعروف أن الرئيس الأمريكي لا ينتخب مباشرة من الشعب، وإنما عبر آلية تمر من خلال ما يعرف بـ"الهيئة الانتخابية" التي تنتخب بدورها من قبل ناشطين سياسيين وأعضاء حزبيين داخل كل ولاية أميركية.

وفي شهر كانون الأول/ديسمبر وعقب الاقتراع الرئاسي، يجتمع المنتخبون (أعضاء الهيئة الانتخابية) في عواصم ولاياتهم ويدلون بأصواتهم، باقتراع سري، لاختيار رئيس الجمهورية ونائب الرئيس. ولكي يُنتخب رئيس الجمهورية، فإنه يحتاج إلى 270 صوتاً من أصوات الهيئة الانتخابية.

ويحصل المرشحون الذين يفوزون بغالبية الأصوات الشعبية داخل الولاية عادة على جميع الأصوات الانتخابية في الولاية بأسرها. وإذا لم يحصل أي مرشح لمنصب الرئيس على أكثرية أصوات الهيئة الانتخابية، فإنه يجب على مجلس النواب أن يقرر الفائز من بين الثلاثة الذين حصلوا على أعلى الأصوات من الهيئة الانتخابية.


وقد تركزت المعركة الانتخابية فعلياً في عدد محدود من الولايات التي وصفت بأنها "متأرجحة" ولم تحسم خياراتها بعد، وعلى رأسها أيوا وفلوريدا وكولورادو وأوهايو.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.