CNN CNN

استنكار دولي لانفجار الأشرفية في بيروت

الاثنين، 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أدانت الولايات المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وبريطانيا، بشدة، الجمعة، بالإعتداء الذي وقع في بيروت وأسفر عن مقتل رئيس جهاز شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني، العميد وسام الحسن، الذي اتهمت قيادات لبنانية النظام السوري و"حزب الله" بالضلوع في عملية اغتياله.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، تومي فيتور، في بيان: "ندين بأسد العبارات الإعتداء الإرهابي الذي أسفر عن مقتل رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي في لبنان وسام الحسن."

وأضاف فيتور: "لا شيء يبرر اللجوء إلى الإغتيال كأداة سياسية".

وكان المسؤول الأمني اللبناني قد قضى في تفجير وقع، وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية،  في ساحة "ساسين" التي تشهد عادة حركة ناشطة في حي الأشرفية الذي تقطنه غالبية مسيحية.

وأشار المصدر إلى سقوط 8 قتلى و78 جريحا في التفجير، الذي نجم عن انفجار عبوة ناسفة وضعت في سيارة مفخخة أمام مبنى سكني من خمس طبقات.

ومن جانبها، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، في بيان، إن تفجير الأشرفية مؤشر على استمرار جهود تقويض استقرار لبنان."

وتابعت: "على لبنان وضع حد لسياسة الإفلات من العقاب على الاغتيالات السياسية وغيره من أشكال العنف لدوافع سياسية.. ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس واحترام استقرار لبنان وأمنه." 

مجلس الأمن الدولي يندد بالتفجير

وإلى ذلك، استنكر مجلس الأمن الدولي بشدة بالتفجير، وكرر أعضاء المجلس إدانتهم للإرهاب بكل أشكاله وعزمهم على التصدي له.

وكما أدان، في بيان تلاه رئيس الدورة الحالية للمجلس، سفير غواتيمالا غرت روزانتال،  أية محاولة لزعزعة استقرار لبنان من خلال الاغتيالات السياسية ودعوا إلى وضع حد لاستخدام الترهيب والعنف ضد الشخصيات السياسية.

وشدد على ضرورة "ملاحقة المسؤولين عن هذه الجريمة ومن اعدوا لها ووفروا لها الدعم المالي أمام القضاء"، مؤكدين "عزمهم على دعم جهود الحكومة اللبنانية في هذا الصدد".

بريطانيا: التفجير عمل شنيع

وبدوره، صف وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، عملية التفجير بأنها "عمل شنيع فيه ازدراء لحياة الناس."

وقال هيغ في بيان: "لقد راعني جدا الانفجار الهائل الذي تسببت به سيارة مفخخة في بيروت... إنه عمل شنيع جدا يعكس مدى الازدراء بحياة الناس."

وأضاف:"إننا ملتزمون تماما بدعم الحكومة اللبنانية في جهودها الرامية لبناء لبنان أكثر استقرارا وأمنا."

 

هذا وقد وجهت قيادات لبنانية اتهاماً مباشراً إلى النظام السوري ورئيسه بشار الأسد بالضلوع في اغتيال الحسن، وذلك بسبب دوره في كشف مخطط سوري لتفجير الوضع بلبنان، واتهم النائب بتيار المستقبل، خالد الضاهر، حزب الله باختراق أمن مطار بيروت وتحديد وصول الحسن إلى بيروت. (التفاصيل)



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.