CNN CNN

أمريكا: مسيحيون ويهود يواجهون إعلانات "هزم الجهاد"

الثلاثاء، 06 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 19:01 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أطلقت مجموعات يهودية ومسيحية في الولايات المتحدة ثلاث حملات منفصلة، هدفها التصدي لموجة من الإعلانات التي انتشرت مؤخراً في محطات المترو بمدينة نيويورك، تدعو إلى إلحاق الهزيمة بما تصفه بـ"الجهاد،" في خطوة قالت المجموعات العاملة عليها إنها تهدف إلى مواجهة "خطاب الكراهية ضد المسلمين."

وتعتمد الحملات الجديدة على نشر إعلانات تحض على التسامح وتوفير الدعم للمجتمعات الإسلامية المحلية، وتحمل شعارات مثل "ساعد على وقف التعصب الأعمى ضد جيراننا المسلمين"، و"ادعم السلام بالأقوال والأعمال."

وتأتي هذه الحملة لتواجه إعلانات "اهزموا الجهاد" التي انتشرت في عشر محطات للمترو من بين 400 محطة موجودة في نيويورك، والتي حملت شعارات بينها "في أي حرب بين المتحضرين والهمجيين عليكم توفير الدعم للمتحضرين.. ادعموا إسرائيل واهزموا الجهاد."

وكانت إدارة النقل في نيويورك قد رفضت في بادئ الأمر نشر إعلانات حملة "اهزموا الجهاد"، التي أطلقتها "مبادرة الدفاع عن حرية أمريكا"، غير أنها اضطرت لتغيير قرارها في وقت لاحق، بعد حصول أصحاب الحملة على قرار قضائي يجيز عرض الإعلانات باعتبارها تندرج ضمن "حرية التعبير."

وقال الحاخام جيل جاكوبس، عضو جمعية "حاخامات من أجل حقوق الإنسان" والمشرف على إحدى الحملات الدعاية المضادة لحملة "اهزموا الجهاد" لشبكة CNN: "نريد أن نوضح لسكان نيويورك بأننا كحاخامات، وبأن التيار الرئيسي في المجتمع اليهودي، نقف بمواجهة هذه الحملات، وأننا في الواقع نقدر الشراكة مع جيراننا من المسلمين ومع الجمعيات الإسلامية."

وإلى جانب حملة "حاخامات من أجل حقوق الإنسان" تشارك كل من جمعية "سوجورنرز" المسيحية المؤيدة للمساواة الاجتماعية، وجمعية "النساء الميثوديات الموحدات" بحملات مشابهة تدعو إلى تعزيز الروابط مع المسلمين.

من جانبها، دافعت باميلا غيلر، المديرة التنفيذية لـ"مبادرة الدفاع عن حرية أمريكا" عن حملة "اهزموا الجهاد" المثيرة للجدل، رافضة الانتقادات التي تعتبرها "مثيرة للكراهية."

وأضافت غيلر: "الإعلانات لا تحمل خطاب كراهية.. بل خطاب حب، خطاب حب للحياة،" كما ردت على منتقديها بالقول: "هم يعانون من قصر نظر هائل على المستوى الأخلاقي لأنهم يمزجون ما بين مواجهة الكراهية وما بين الكراهية الحقيقية"، على حد تعبيرها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.